القائمة الرئيسية

الصفحات

المهام المهنية لأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم

 

المهام المهنية لأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم



 المهام المهنية لأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم حسب مرسوم 376 .02 .2( 17 يوليو 2002 )بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم  العمومي : 

1 - مدير المؤسسة : 

·       يقوم مدير المؤسسة، مع مراعاة المهام المسندة لمجلس التدبير بما يلي:

·       الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص

التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل؛

·       رئاسة مجالس المؤسسة المنصوص عليها في الفرع الثاني من هذا المرسوم واتخاذ الإجراءات والتدابير

اللازمة لتطبيق مقرراتها؛

·       العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص

والممتلكات؛

·       اقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

المعنية؛

·       إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته من قبل مجلس

التدبير وعرضه على مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية قصد المصادقة عليه؛

·       إبرام اتفاقيات للشراكة، وعرضها قبل الشروع في تنفيذها على موافقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية

والتكوين المعنية؛

·       تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيئات المنتخبة؛

·        وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير..

 

2 - ناظر الدروس :

تحدد المادة 13من المرسوم 2,02.376 مع مراعاة مقتضيات المادة 12 مهام ناظر الدروس فيما يلي :
*   تتبع أعمال الموظفين القائمين بمهام العمل التربوي و تنسيقها
*  السهر على تنظيم العمل التربوي و و ضع جداول الحصص
*  تتبع تنفيذ المناهج و الانشطة التربوية المختلفة
*  انجاز الاعمال التمهيدية لاشغال المجلس التربوي و تطبيق مقرراته
* العمل على تنفيذ جميع الاجراءات التطبيقة لانجاز العمل التربوي
*  المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم و الامتحانات و مراقبتها

 

3 - مدير الدراسة بالثانوية التأهيلية :

* تتبع وتنسيق أعمال الموظفين القائمين بمهام العمل التربوي الخاص بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ؛ 

السهر على تنظيم العمل التربوي وتنفيذ الإجراءات التنظيمية لإنجازه؛ *

تنظيم وتتبع ومراقبة مختلف عمليات التقويم والامتحانات؛ *

المشاركة في تنظيم ومراقبة وتتبع مختلف عمليات التقويم والامتحانات المهنية، *

* ضمان حسن سير الدراسة و مراقبة مواظبة الأساتذة والتلاميذ بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو بأقسام شهادة التقني العالي ؛ 



* تتبع تنفيذ البرامج والمناهج والأنشطة التربوية المختلفة المتعلقة بالأقسام التحضيرية للمعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ؛ 

* الإشراف على تنظيم التداريب الخاصة بتلامذة الأقسام التحضيرية للمعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ؛ 

* المساهمة في توجيه وإرشاد التلاميذ لولوج الأقسام التحضيرية للمعاهد والمدارس العليا أو أقسام تحضير شهادة التقني العالي؛ 

4  - رئيس الأشغال بالثانوية التأهيلية

اقتراح اقتناء وتجديد المعدات الخاصة بالتعليم التقـني؛ *

المشاركة في تنظيم ومراقبة مختلف عمليات التقويم و الامتحانات المهنية؛ *

* انجاز التقارير اليومية الخاصة بالتعليم التقني ( تتبع ومراقبة نشاط ومواظبة التلاميذ والأساتذة وسير الأعمال بالمخابر والمعامل والقاعات الخاصة) ؛ 

توفير الوثائق المطلوبة وتوزيع المذكرات والتوجيهات التربوية وتتبع تنفيذها؛ *

إحصاء التجهيزات والمحافظة عليها وصيانتها والسهر على حسن استعمالها؛ *

*  استلام التجهيزات وتسجيلها؛ 

*  تنظيم وتتبع محتويات وعتاد مستودع التعليم التقني.  

*  تحديد الحاجيات المادية والتجهيزات واليات العمل؛ 

*  رئاسة مجالس التنسيق والتشاور وتحرير المحاضر في شانها؛ 

*  المشاركة في برمجة وإعداد مختلف أنشطة وحصص مواد التعليم التقني والتنسيق بين فروع التعليم التقني النظري والعملي؛ 

*  تنظيم وترتيب الأنشطة حسب الأولويات في إطار مخطط العمل السنوي للمؤسسة؛ 

*  الإشراف على تنظيم الاجتماعات والندوات التربوية المتعلقة بالتعليم التقني 

*  مراقبة دفاتر النصوص الخاصة بالمواد التقنية ونتائج وفروض المراقبة المستمرة 

*  وضع برمجة سنوية لأنشطة التعليم التقني اعتمادا على مقررات المجالس التعليمية للشعب التقنية وتحديد خطة تطبيقها والسهر على تنفيذها؛ 

*  تنظيم مختلف أجنحة المشاغل والمختبرات وترتيب المعدات والمواد الأولية المستعملة بها وترشيد استغلالها والعمل على صيانتها؛ 

*  تنظيم التداريب والزيارات الميدانية لتلاميذ وأساتذة شعب التعليم التقني؛ 

5 - الحارس العام للخارجية :

يقوم الحارس العام للخارجية بما يلي:

·       تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والإجتماعية والصحية؛

·       ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق المتعلقة بتمدرسهم؛

·       مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسيةمن لدن المدرسين وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة

بها؛

·       تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ وعرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الإقتضاء؛

·       تنسيق أعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافه وتأطيرهم ومراقبتهم؛

6 - مهام الحارس العام للداخلية :

* مسؤولية المحافظة على النظام والانضباط في القسم الداخلي للمؤسسة

* السهر على راحة التلاميذ و ضمان استقامتهم ونظافة محيطهم

* مراقبة نشاطهم التربوي

* تنشيط الحياة الثقافية والرياضية والفنية للتلاميذ الداخليين وتقديم المشورة لهم في هدا المجال.

7 - مسير المصالح الاقتصادية :



·       تسيير الوسائل المالية وتسخيرها لتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة

·       إعداد مشروع ميزانية المؤسسة

·       القيام بعمليات التحقيق والتصفية في مجال الإيرادات

·       القيام بعمليات الالتزام والتصفية في مجال الصرف

·       إعداد الصفقات والعقود

·       ضمان التموين ومتابعة الاستهلاك

·       تطوير النشاطات التربوية والاجتماعية

·       السهر على تغذية التلاميذ

·       تفقد الوسط المدرسي وحمايته

·       العناية بالحياة في النظام الداخلي

·       تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ

·       توفير الوسائل التعليمية المطلوبة للأداء الأنشطة التربوية ويسهر على صيانتها 

تعليقات

التنقل السريع