كتاب : المعين في الادارة التربوية
بيانات
عن الكتاب:
اسم الملف : المعين في
الإدارة التربوية
صيغة الملف : PDF
صاحب الملف : ذ.حميد سبيك
ـ مدير مدرسة ابتدائية
تاريخ الإصدار :
فهرسة
الكتاب :
§
تقديم مدخل عام
§
المهام المنوطة بمدير المؤسسة مقاييس اسناد الأقسام
§
الوثائق المعروضة – التسيير الاداري
التعاونية المدرسية
- التعاون المدرسي
§
الرحلات و الخرجات الدراسية – نموذج الحصول على رخصة الرحلات
§
نموذج رخصة الرحلات- القانون الأساسي للتعاونية – تقارير – حسابات التعاونية
§
التسيير المادي والمالي – النشاط الاجتماعي – ج أمهات و أباء التلاميذ
§
الصحة المدرسية - السجلات – صادرات – واردات ممتلكات المؤسسة
§
مسطرة حذف التجهيزات من سجل الممتلكات
§
التأمين المدرسي الشراكة
- الشراكة " دور
المدير في إنجازها "
الجمعية الرياضية
§
المراجع القانونية للجمعية الرياضية
§
مكتب الجمعية الرياضية – اختصاصات أمين مال الجمعية الرياضية .
§
بطاقة معلومات حول الجمعية الرياضية
§
محضر استخلاص وتوزيع واجب الاشتراك السنوي للجمعية الرياضية
§
سجل حسابات الجمعية الرياضية
§
الحساب الختامي للجمعية الرياضية
النظام الأساسي النموذجي للجمعية الرياضية المدرسية
§
تقنيات اعداد مشروع ميزانية المؤسسة – استخلاص المداخيل
§
تصفية المداخيل – اثبات المداخيل
§
مسك سجلات المحاسبة المالية
§
نماذج من المراسلات – مطبوعات
§
الرخص و التغيبات
الاجراءات الادارية المتعلقة بالرخص
§
الشواهد المدرسية
§
تقرير زيارة
§
المواظبة الشهرية
§
الاطعام المدرسي – تدبير الاطعام المدرسي
§
تسلم المواد الغذائية – توزيع المواد الغذائية
§
لجن الاطعام المدرسي – اختصاصاتها
§
مراقبة وتتبع الاطعام المدرسي – مطبوعات
§
الحوادث المدرسية – كيفية معالجة حادثة مدرسيةداخل أو خارج المؤسسة
§
جدول الحراسة
الامتحانات
§
محضر فتح الاظرفة
§
محضر تسلم مواد الامتحان
§
محضر مراقية الامتحان
§
استلام و تسليم مواضيع الامتحان
§
استلام و تسليم مواضيع الامتحان
§
التنظيم المادي لاجراء الامتحان الخاص بالسادس
§
بطاقة المؤسسة
بطاقة المؤسسة " تشمل احصاءيات عامة للمؤسسة و أطرها
§
مجالس المؤسسة
§
مجالس المؤسسة مرسوم منظم عدد 2.02.376 جريدة رسمية ع 5024
§
مكونات مجالس المؤسسة – محاضر اجتماعات
§
قرار ارجاع تلميذ منقطع عن الدراسة
§
أعداد التلاميذ جدول
§
النوادي التربوية للمؤسسة
§
بطاقة نادي تربوي – نادي المواطنة و السلوك المدني – النادي البيئي – النادي
الثقافي الاجتماعي –
نادي الصحة – النادي الرياضي – نادي الاستماع و الارشاد
§
الجمعيات
§
نموذج لقانون جمعية أمهات و اباء و أولياء التلاميذ
§
القانون الأساسي لجمعية دعم مدرسة النجاح
§
النظام الأساسي للجمعيات الرياضية المدرسية
العنف المدرسي
§
العنف المدرسي – مكونات خلية العنف بالوسط المدرسي – منهجية التدخل
§
محاربة العنف من خلال التشريع الاداري و التربوي
§
بطاقة المؤسسة لرصد العنف
§
السجلات المساعدة للادارة التربوية
§
المغادرون من التلاميذ
§
الشواهد المدرسية – المنقطعون – الوافدون- المنتقلون- تسليم الوثائق الادارية –
مواظبة الأساتذة جداول معينة – بيان احصائي للتغيبات الموظفين – التقرير الشهري
لتتبع مواظبة الأطر الادارية و التربوية
§
مواظبة المتعلمين
§
تدبير غياب المتعلمين
§
ما يجب توفره في الادارة لجمعية الاباء
بطاقة تقنية للمؤسسة – الوسائل التعليمية
§
المعينات التربوية
§
الأيام الوطنية و الدولية
§
تخليد مختلف الايام " الدينية – الوطنية
§
الشراكة وجمعية دعم مدرسة النجاح
§
نموذج لاتفاقية شراكة
§
نموذج لاتفاقية شراكة جمعية دعم مدرسة النجاح
§
طلب عروض
§
المسطرة المتبعة في عملية الاقتناء – مسطرة الصرف
§
اجراءات عملية ووثائق الجمعية
§
وثائق جمعية دعم مدرسة النجاح
§
سند الطلب
§
المستفيدون من المبادرة الملكية مليون محفظة "مطبوع "
§
المستفيدون من المبادرة الملكية مليون محفظة "مطبوع "
§
جدول الاثمان المفصلة المتعلقة باصلاح حجرات دراسية
§ سند التسليم
§
سند الطلب
§
مطبوع الصندوق
محضر توزيع الكتب و اللوازم المدرسية على مستوى القسم
وضعية فائض الكتب الجديدة غير المستعملة
§
الكتب المدرسية المسترجعة الصالحة للاستعمال
§
لائحة حاجيات المؤسسة من المحافظ و الكراسات
§
محضر فتح الاظرفة
§
محضر استلام
§
الشراءات المباشرة
§
شهادة النفقة – شهادة تسلم – سند تسلم مبالغ نقدية – التقرير المالي
§
.عقد اتفاق خاص بالتزود بالمحافظ و الكتب و الادوات المدرسية
§
اتقاقية شراكة بين الجمعية المغربية لدعم التمدرس و جمعية دعم مدرسة النجاح لانجاز
المبادرة الملكية
مليون محفظة .
أهمية
الكتاب :
كتاب
"المعين في الإدارة التربوية" هو كتاب مهم ومرجع أساسي في مجال إدارة
التعليم، يهدف إلى توفير مفاهيم وأسس أساسية في مجال الإدارة التربوية ، كما
يُعتبر مرشداً قيماً للمدراء والمشرفين التربويين في مجال التعليم .
فهو يعمل
على تقديم مجموعة من المفاهيم والمبادئ التي تساعد في فهم وتطبيق مبادئ الإدارة
التربوية ، بدءًا من معرفة الغرض والأهداف التي تقود الإدارة التربوية وصولاً إلى
كيفية تطبيق استراتيجيات إدارية فعّالة في القطاع التعليم عموما، والإدارة
التربوية على الخصوص .
أيضا يتناول
الكتاب دور القيادة التربوية وأهميتها في توجيه المدارس وتحقيق التحسين المستدام ،
كما يسلط الضوء على أهمية بناء فرق العمل التعليمية وإدارة الموارد البشرية
بفعالية .
أيضًا ، من
ضمن ما تناوله الكتاب ، مجموعة من القضايا التنظيمية والإدارية الأخرى مثل التخطيط
المدرسي والتقييم والرصد والتقارير والتحسين المستمر، وكل الأمور التي الأساسية
التي تسعى الى تحقيق الجودة في التعليم من خلال عمليات إدارة متقنة .
باختصار،
"كتاب المعين في الإدارة التربوية" هو مصدر قيم يقدم معلومات وأفكار
هامة للمسؤولين عن إدارة المؤسسات التعليمية والمعنيين بالتعليم والتربية، ويساهم
في تحسين الأداء التربوي وتطوير النظم التعليمي ، .وتحقيق التطور في المؤسسات
التعليمية
مدخل
عام للكتاب :
في إطار
المفهوم الجديد للادارة التربوية ،و عمال بمقتضيات الميثاق الوطني للتربية و
التكوين الذي يعتبر كل مشروع تربوي أساسه النهوض بالعملية التعليمية التعلمية والى
تبوأ المدرسة المكانة اللائقة بها في ظل التغيرات المستجدة على الساحة لتصبح
متفاعلة في محيطها مصدر إشعاع وطبيعي أن يطرأ تغيرات جذرية على الادارة التربوية.
كما طرأ تغيير على مفهوم التربية ،حيث لم تعد المدرسة مركزا مستقلا لإنتاج المعرفة
و إنما أداة ووسيلة لتكوين أجيال الغد النافعين و المنتجين و القادرين على
التغيرات المستجدة. و اعتماد التعلم الذاتي و القدرة على الحوار و المشاركة و
الاجتهاد الجماعي. و كان من ثمرة هذه التغيرات إدماج المؤسسة في محيطها الطبيعي
،بفعل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة و الخروج إليه منها بكل ما
يعود بالنفع .مما يتطلب نسج عالقات جديدة بين المدرسة ، و فضائها البيئي و
المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي و بذلك أصبحت المدرسة مؤسسة إنتاجية. من هذا
المنطلق إذن يعتبر الميثاق الوطني للتربية و التكوين ،منطلقا أساسيا للتفكير في أي
مشروع تربوي يسعى الى الاندماج مع العملية التربوية ،كعملية إنتاجية ومع المؤسسة
التعليمية كأداة للتغيير.....
انطلاقا
مما سبق ،و إيمانا منا بالتحولات التي مست جوانب متعددة من الممارسة التربوية
بمؤسساتنا التعليمية الى الادارة التربوية من حيث التسيير و التدبير أصبح ملحا على
رئيس المؤسسة القائد و الرئيس الالمام بمجموعة من الاليات ومسايرة الركب
التكنولوجي الذي أصبح حاضرا بقوة ملحة للتواصل وإعداد خطة منهجية لتفعيل النشاط
بالمؤسسة من خلال اشراك كل الاطراف المعنية والفاعلة من جهة وباستحضار لشخصية
المتعلم باعتباره المستهدف في أي مشروع تربوي من جهة ثانية ؛ لذا وجب الاهتمام ضمن
مجموعة من الاهتمامات بجدوى المشروع و ضرورة المساهمة في إنجاحه، مع التركيز على
عدة عناصر أساسية لاعطائه دفعة قوية تمكنه من النجاح و تسمح لمختلف الفاعلين
التربويين و الاجتماعيين و الاقتصاديين و شركاء ثقافيين و مبدعين و مختلف فعاليات
المجتمع المدني في بلورة مشروع المؤسسة، و في تنفيذه و الحرص الامثل لكل
الامكانيات المتاحة و حسن استغلالها من باب الترشيد سواء تعلق الامر بالموارد البشرية
أو المالية. إن المنظومة التربوية تشكل عنصرا محوريا في تطور المجتمعات و
تقدمها إذ تراهن على الناشئة و على الاجيال المستقبلية التي ستحمل مشعا استمرارية
الكيان المجتمعي برمته.
وانسجاما
مع مضامين وأهداف الميثاق الوطني للتربية و التكوين وخاصة في الجوانب المتعلقة
بالاصلاح الذي ينشد تحسين الجودة في التعليم من خلال اعادة صياغة ادوار المدرسة و
جعلها فضاء للتنمية البشرية و الاندماج الايجابي تتواصل و تتشارك فيه مختلف
الهيئات التربوية و الادارية مع مكونات المجتمع المدني و القطاعات المنتجة فكيف
يمكن الوصول الى هذا المبتغى وهل من سبيل لجعل المدرسة فضاء للاندماج و مجالا
حيويا قادرا على خلق واستقطاب موارد جديدة تساهم في تحقيق الجودة المنشودة
للاطلاع او التحميل من هنا
رابط التحميل جاهز! انقر على الزر أسفله للتحميل