الوثائق الاساسية الخاصة بالافتحاص الاداري والتربوي
منهجية اجراء الافتحاص التربوي
وإنجاز الدراسات الميدانية :
أولا: الافتحاص التربوي ؛
• ثانيا: الدراسات الميدانية؛
• ثالثا: أجرأة الالتزامات الجهوية.
أولا: الافتحاص التربوي
:
أ ـ المرجعيات المؤطرة لبناء الأداة:
1. المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 17 يوليوز
2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي؛
2. مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
رقم 383 - 14 بتاريخ 15 أبريل2014 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2014/2015؛
3. دليل الحياة المدرسية؛
4. المذكرات التنظيمية للحياة المدرسية
خاصة المذكرة رقم 155 بتاريخ 17 نونبر2011؛
5. دليل الدخول المدرسي الخاص بالمؤسسة
التعليمية.
6.
ب ـ المحاور المعتمدة:
المحور الأول: التنظيم الاداري (21%)
· توفر
الوثائق الادارية المحينة والرصيد الوثائقي المرجعي؛
· استثمار
معطيات النظام المرجعي للتلميذ وللموارد البشرية المتوفرة؛
· انسجام
البنية التربوية للمؤسسة.
·
المحور الثاني: التنظيم التربوي (19%)
· المصادقة
على جداول الحصص؛
· تأمين
الزمن المدرسي، واحترام شروط إنجاز المراقبة المستمرة؛
· تفعيل
الدعم التربوي والتأطير والمراقبة.
المحور الثالث: المشروع التربوي
للمؤسسة(14%)
· التوفر
على مشروع تربوي ومشروع للمؤسسة؛
· تفعيل
أنشطة الحياة المدرسية؛
· الانفتاح
على المحيط.
المحور الرابع: المردودية الداخلية (11%)
· نتائج
الامتحانات الاشهادية؛
· مؤشرات
التدفق ؛
· الاحتفاظ
بالتلاميذ بالمؤسسات التعليمية، وإدراك نهاية الأسلاك.
· المحور
الخامس: الديمقراطية التشاركية والشراكات (16%)
· تفعيل
مجالس المؤسسة؛
· الوضعية
القانونية للجمعيات الشريكة بالمؤسسة؛
· انخراط
جمعية آباء وأولياء التلاميذ في شؤون لمؤسسة.
المحور السادس: تنظيم الفضاءات واستثمار
التجهيزات (19%)
· محيط
المؤسسة؛
· مرافق
المؤسسة؛
· بيئة
لمؤسسة.
ثانيا: الدراسات
الميدانية :
1. المناخ الصفي وإدارة التعلمات:
ü المحاور
المعتمدة :
ـ إدارة التعلم ـ 8 مواقف
ـ أدوار الأستاذ ـ 6 مواقف
ـ أنشطة إدارة التعلم الصفي ـ 5 مواقف
ـ سيكولوجية التعلم ـ 4 مواقف
ü العناصر
الأساسية لكل محور:
· المحور
الأول: إدارة التعلم (35%)
§ التوفر على ميثاق أخلاقي
للقسم؛
§ العمل بواسطة عقد ديداكتيكي؛
§ توفير المناخ السليم المشجع على
التعلم.
· المحور
الثاني: أدوار الأستاذ)ة( (26%)
§ عالقة تفاعلية بني الأستاذ
والمتعلمين؛
§ تنظيم المناخ الاجتماعي
والتقين داخل الصف؛
§ توجيه وضبط إيقاعات وسيرورات
التعلم.
· المحور
الثالث: أنشطة إدارة التعلم الصفي (22%)
§ الاستثمار الأنجع للوقت
المخصص للحصة التعليمية؛
§ توفري السلاسة والتدرج في
التعلم؛
§ وعي الأستاذ)ة(
واستجابته)ها( المستمرة لسلوكات المتعلمين.
· المحور
الرابع: سيكولوجية التعلم (17%)
§ تنفيذ الحصص الدراسية
بمراعاة سيكولوجية المتعلمين؛
§ توفري مناخ تربوي للتعلم.
2. ترسيخ ثقافة الديمقراطية التشاركية:
ü المحاور
المعتمدة؛
· المشروع
التربوي للمؤسسة مواقف
· مجالس
المؤسسة
· المشروع
التربوي للقسم
ü العناصر
الأساسية لكل محور:
المحور الأول: المشروع التربوي
للمؤسسة(39%)
§ توفر
المؤسسة على المشروع التربوي وعلى فريق القيادة؛
§ تفعيل
المقاربة التشاركية وتوزيع الأدوار؛
§ التواصل
والتقاسم حول نتائج المشروع.
المحور الثاني: مجالس المؤسسة(25%)
§ الوضعية
القانونية للمجالس؛
§ التزام
بالبرامج التعاقدية؛
§ التواصل
حول المجالس.
المحور الثالث: المشروع التربوي للقسم (26%)
§ التوفر
على مشروع للقسم وميثاق أخلاقي؛
§ العمل
بواسطة عقد ديداكتيكي؛
§ تفعيل
روح العمل الجماعي؛
§ التواصل
مع الأساتذة؛
§ الانخراط
في أنشطة الحياة المدرسية.
3. الساعات الإضافية المؤدى عنها:
ü المحاور
المعتمدة:
· الحجم
والكلفة
· أسباب
ودواعي الانتشار
· الهدف
· الانعكاسات
والآثار
ü العناصر
الأساسية لكل محور:
المحور الأول: الحجم والكلفة (21%)
§ خريطة
المستويات والمواد الأكثر تضررا بالساعات الاضافية؛
§ العبء
المدي للأسر.
المحور الثاني: أسباب ودواعي الانتشار (42%)
§ رصد
الأسباب الكامنة وراء انتشار الساعات الاضافية؛
ـ الأسباب الموضوعية؛
ـ الأسباب الذاتية.
المحور الثالث: الهدف (16%)
§ ارتباط
بالصعوبات المنهجية والمعرفية؛
§ تحسين
مستوى التحصيل؛
§ ارتباط
بالتقويم.
المحور الرابع: الانعكاسات والآثار (21%)
§ رصد
الانعكاسات على مبدأ تكافؤ الفرص؛
§ ارتباط
بالهدر المدرسي؛
§ تأثير
على الحالة النفسية.
4. التأطير التربوي عن قرب:
ü المحاور
المعتمدة:
· تأطير
المتعلمين من طرف الأساتذة
· تأطير
الأساتذة من طرف الادارة التربوية
· تأطير
الأساتذة من طرف هيأة التأطير التربوي
· تأطير
فريق العمل المساعد
ü .
العناصر الأساسية لكل محور:
المحور الأول: تأطري ا المتعلمين (26%)
§ تتبع
المواظبة والمسار الدراسي ؛
§ تعزيز
أنشطة الحياة المدرسية والتربية على المواطنة والديمقراطية؛
§ اكتشاف
المحيط والبيئة الاجتماعية .
المحور الثاني: تأطير الأساتذة من طرف
الإدارة التربوية (32%)
§ تتبع
المواظبة والأداء المهني؛
§ التزام
الأساتذة بالنصوص التنظيمية والتوجهات التربوية؛
§ الرفع
من المردودية الداخلية
§ تقاسم
النتائج وتحمل المسؤولية.
• ثالثا: أجرأة
الالتزامات الجهوية :
1. مرحلة الإعداد:
§ تشكيل
الفريق الجهوي (المكلفون بتنسيق التفتيش الجهوي، فريق داعم)؛
§ عقد
لقاءات تنسيقية بين أعضاء الفريق الجهوي، (ما بين 8 و19 دجنبر( من أجل:
توزيع الأدوار، تدقيق العينة، وضع جدولة زمنية للزيارات الميدانية؛
§ ضبط
الترتيبات التنظيمية والإدارية واللوجيستيكية لتنفيذ المهمة؛
§ عرض
خطة التنفيذ على أنظار السيد)ة( مدير)ة( الأكاديمية للمصادقة؛
§ عقد
جلسة عمل مع السيد)ة( مدير)ة( الأكاديمية، لوضع كل الترتيبات الضرورية لإنجاح
المهمد
(15 و24 دجنبر)؛
§ استنساخ
عدة الافتحاص والدراسات بالعدد الكافي (ما بين 22 و26 دجنبر)؛
§ عقد
لقاءات تواصلية مع السيدات والسادة مدراء المؤسسات التعليمية الثانوية تحت
إشراف السيد)ة( النائب)ة( الإقليمي)ة(؛
§ الاشعار
القبلي لرؤساء المؤسسات بالجدولة الزمنية للعملية؛ وتزويدهم بالاداة
المرجعية للافتحاص التربوي.
2. مرحلة التنفيذ:
افتحاص المؤسسات الثانوية: (ساعتان ونصف
تقريبا)
§ جلسة
مع مدير المؤسسة والطاقم الإداري +( المستشار في التوجيه في القطاع المدرسي)لتقديم
سياق العمليات وأهدافها (15 دقيقة)؛
§ مقابلة
مع مدير المؤسسة والشروع في تمرير الاستمارة؛
• التعريف
بالمؤسسة (5 دقائق)؛
• تعبئة بنود
الاستمارة والاطلاع على وثائق الإثبات، (70 دقيقة)؛
• تعبئة بند
الإكراهات والصعوبات غير المادية المعبر عنها مدن طرف رئيس المؤسسة (5 دقائق)؛
§ المعاينة
الميدانية لمرافق المؤسسة والتقاط صور عند الضرورة (30 دقيقة)؛
§ تداول
أعضاء فريق الافتحاص حول النتائج والملاحظات ( دقيقة)؛
§ تقديم
نقط القوة، والمجالات القابلة للتطوير لادارة المؤسسة )10 دقائق(؛
الدراسات الميدانية:
§ جلسة
مع مدير المؤسسة والطاقم الاداري لتقديم سياق العمليات وأهدافها (15 دقائق)؛
§ تسليم
استبيانات الدراسات لناظر الدروس، أوللحارسين العامين، وللمستشار في التوجيه؛
§ تمرير
الاستبيانات من قبل الادارة على التلاميذ/ الأساتذة/خلال فترة الاستراحة أو
بين الحصتين؛ (تجنب تمرير الاستبيانات خلال الحصص الدراسية)؛
§ تجميع
الاستبيانات من قبل الإدارة خلال نهاية الحصص؛
§تسلم استبيانات الدراسات من طرف فريق الافتحاص.
3. مرحلة المعالجة:
§ مسك
المعطيات على البرنام المعتمد من طرف الفريق الجهوي، أو من طرف الفريق الداعم من
الأكاديمية؛ (ابتداء من 5 يناير 2015)؛
§ تجميع
الاستمارات الرقمية المتعلقة بالافتحاص في ملف خاص بالنيابة بعد اكتمال كل
المؤسسات التابعة لها (مباشرة بعد الانتهاء من مسك استمارات النيابة)؛
§ مراقبة
جميع البطاقات المعبأة، والتأكد من تعبئة جميع الخانات؛
§ موافاة
المفتشية العامة بالاستمارات الرقمية المعبأة الخاصة بالافتحاص؛
§ ضرورة
التواصل والتنسيق مع أعضاء اللجنة المركزية بشكل مستمر؛
§ رصد
المؤسسات التي تحتاج إلى المواكبة عن قرب على المستوى الجهوي,
§ مسك
المعطيات على البرنامج الخاص بقاعدة المعطيات المعتمد، مدن طرف فريق المسك الجهوي؛
(ابتداء من 5 يناير 2015)؛
§ إرسال
قاعدة المعطيات المتعلقة بكل دراسة على حدة إلى منسق القطب الذي تنتمي إليه
الأكاديمية وكذا إلى المفتشية العامة؛
§ تجميع
منسق القطب لقاعدة معطيات كل دراسة على حدة في مجمل قطبي باستعمال البرنامج
المتوصل به من طرف المفتشية العامة؛
§ بعث
منسق القطب للمجمل القطبي لكل دراسة إلى منسق القطب المسؤول على إنجاز تقرير
الدراسة؛
§ صياغة
التقرير النهائي للدراسة وبعثه للمفتشية العامة.
- يعتبر الافتحاص عملية منتظمة مستقلة و موثقة
تساعد على جمع معطيات موضوعية لتحديد مدى استجابة عناصر النظام لمتطلبات
المرجعيات المؤطرة للميدان.
- وهوأيضا نشاط مستقل و موضوعي يعطي
المؤسسة ضمان حول درجة ضبط العمليات وتزويدها بتوصيات قصد التطوير
و المساهمة في خلق قيمة مضافة.
- كما انه يعد عملية لإبداء الرأي حول مدى تطبيق
القوانين و القواعد و الضوابط و حول مطابقة العمليات و الممارسات و
التدابير لجميع المراجع الإدارية الرسمية من اجل رأي صادق.
واليك اختي الادارية، اخي الاداري أهم الوثائق الخاصة بعملية الافتحاص
الاداري و التربوي :
1. وثيقة الاطار العام لعملية االفتحاص التربوي لمؤسسات التعليم
الثانوي :
2.
وثيقة الافتحاص الخاصة بهياة الادارة التربوية :
3. وثيقة الافتحاص الخاصة بهياة التدريس :
3434343434
4. وثيقة الافتحاص الخاصة بالتلميذ :
4545454545