القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الوثائق الاساسية الخاصة بالافتحاص الاداري والتربوي

 

 


 

منهجية اجراء الافتحاص التربوي وإنجاز الدراسات الميدانية :

أولا: الافتحاص التربوي ؛

• ثانيا: الدراسات الميدانية؛

• ثالثا: أجرأة  الالتزامات الجهوية.

 

أولا: الافتحاص التربوي :

 

أ ـ  المرجعيات المؤطرة لبناء الأداة:

1.     المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 17 يوليوز 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي؛

2.     مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 383 - 14 بتاريخ 15 أبريل2014 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2014/2015؛

3.     دليل الحياة المدرسية؛

4.      المذكرات التنظيمية للحياة المدرسية خاصة المذكرة رقم 155 بتاريخ 17 نونبر2011؛

5.      دليل الدخول المدرسي الخاص بالمؤسسة التعليمية.

6.      

ب  ـ  المحاور المعتمدة:

المحور الأول: التنظيم الاداري (21%)

·        توفر الوثائق الادارية المحينة والرصيد الوثائقي المرجعي؛

·        استثمار معطيات النظام المرجعي للتلميذ وللموارد البشرية المتوفرة؛

·        انسجام البنية التربوية للمؤسسة.

·         

المحور الثاني: التنظيم التربوي (19%)

·        المصادقة على جداول الحصص؛

·        تأمين الزمن المدرسي، واحترام شروط إنجاز المراقبة المستمرة؛

·        تفعيل الدعم التربوي والتأطير والمراقبة.

 

المحور الثالث: المشروع التربوي للمؤسسة(14%)

·        التوفر على مشروع تربوي ومشروع للمؤسسة؛

·        تفعيل أنشطة الحياة المدرسية؛

·        الانفتاح على المحيط.

 

المحور الرابع: المردودية الداخلية (11%)

·        نتائج الامتحانات الاشهادية؛

·        مؤشرات التدفق ؛

·        الاحتفاظ بالتلاميذ بالمؤسسات التعليمية، وإدراك نهاية الأسلاك.

·        المحور الخامس: الديمقراطية التشاركية والشراكات (16%)

·        تفعيل مجالس المؤسسة؛

·        الوضعية القانونية للجمعيات الشريكة بالمؤسسة؛

·        انخراط جمعية آباء وأولياء التلاميذ في شؤون لمؤسسة.

 

المحور السادس: تنظيم الفضاءات واستثمار التجهيزات (19%)

·        محيط المؤسسة؛

·        مرافق المؤسسة؛

·        بيئة لمؤسسة.

 

ثانيا: الدراسات الميدانية :

1. المناخ الصفي وإدارة التعلمات:

ü     المحاور المعتمدة :

ـ إدارة التعلم ـ 8 مواقف

ـ أدوار الأستاذ ـ 6 مواقف

ـ أنشطة إدارة التعلم الصفي ـ 5 مواقف

ـ سيكولوجية التعلم ـ 4 مواقف

 

ü     العناصر الأساسية لكل محور:

·        المحور الأول: إدارة التعلم (35%)

§ التوفر على ميثاق أخلاقي للقسم؛

§ العمل بواسطة عقد ديداكتيكي؛

§ توفير المناخ السليم المشجع على التعلم.

 

·        المحور الثاني: أدوار الأستاذ)ة( (26%)

§ عالقة تفاعلية بني الأستاذ والمتعلمين؛

§ تنظيم المناخ الاجتماعي والتقين داخل الصف؛

§ توجيه وضبط إيقاعات وسيرورات التعلم.

 

·        المحور الثالث: أنشطة إدارة التعلم الصفي (22%)

§ الاستثمار الأنجع للوقت المخصص للحصة التعليمية؛

§ توفري السلاسة والتدرج في التعلم؛

§ وعي الأستاذ)ة( واستجابته)ها( المستمرة لسلوكات المتعلمين.

 

·        المحور الرابع: سيكولوجية التعلم (17%)

§ تنفيذ الحصص الدراسية بمراعاة سيكولوجية المتعلمين؛

§ توفري مناخ تربوي للتعلم.

 

2. ترسيخ ثقافة الديمقراطية التشاركية:

ü     المحاور المعتمدة؛

·        المشروع التربوي للمؤسسة  مواقف

·        مجالس المؤسسة

·        المشروع التربوي للقسم

 

ü     العناصر الأساسية لكل محور:

 المحور الأول: المشروع التربوي للمؤسسة(39%)

§ توفر المؤسسة على المشروع التربوي وعلى فريق القيادة؛

§ تفعيل المقاربة التشاركية وتوزيع الأدوار؛

§ التواصل والتقاسم حول نتائج المشروع.

 

المحور الثاني: مجالس المؤسسة(25%)

§ الوضعية القانونية للمجالس؛

§ التزام بالبرامج التعاقدية؛

§ التواصل حول المجالس.

 

المحور الثالث: المشروع التربوي للقسم (26%)

§ التوفر على مشروع للقسم وميثاق أخلاقي؛

§ العمل بواسطة عقد ديداكتيكي؛

§ تفعيل روح العمل الجماعي؛

§ التواصل مع الأساتذة؛

§ الانخراط في أنشطة الحياة المدرسية.

 

3. الساعات الإضافية المؤدى عنها:

ü      المحاور المعتمدة:

·        الحجم والكلفة

·        أسباب ودواعي الانتشار

·        الهدف

·        الانعكاسات والآثار

 

ü     العناصر الأساسية لكل محور:

المحور الأول: الحجم والكلفة (21%)

§ خريطة المستويات والمواد الأكثر تضررا بالساعات الاضافية؛

§ العبء المدي للأسر.

 

المحور الثاني: أسباب ودواعي الانتشار (42%)

§ رصد الأسباب الكامنة وراء انتشار الساعات الاضافية؛

            ـ  الأسباب الموضوعية؛

            ـ  الأسباب الذاتية.

 

المحور الثالث: الهدف (16%)

§ ارتباط بالصعوبات المنهجية والمعرفية؛

§ تحسين مستوى التحصيل؛

§ ارتباط بالتقويم.

 

المحور الرابع: الانعكاسات والآثار (21%)

§ رصد الانعكاسات على مبدأ تكافؤ الفرص؛

§ ارتباط بالهدر المدرسي؛

§ تأثير على الحالة النفسية.

 

4. التأطير التربوي عن قرب:

ü     المحاور  المعتمدة:

·        تأطير المتعلمين من طرف الأساتذة

·        تأطير الأساتذة من طرف الادارة التربوية

·        تأطير الأساتذة من طرف هيأة التأطير التربوي

·        تأطير فريق العمل المساعد

 

ü     . العناصر الأساسية لكل محور:

المحور الأول: تأطري ا المتعلمين (26%)

§ تتبع المواظبة والمسار الدراسي ؛

§ تعزيز أنشطة الحياة المدرسية والتربية على المواطنة والديمقراطية؛

§ اكتشاف المحيط والبيئة الاجتماعية .

 

المحور الثاني: تأطير الأساتذة من طرف الإدارة التربوية (32%)

§ تتبع المواظبة والأداء المهني؛

§ التزام الأساتذة بالنصوص التنظيمية والتوجهات التربوية؛

§ الرفع من المردودية الداخلية

§ تقاسم النتائج وتحمل المسؤولية.

 

 

• ثالثا: أجرأة  الالتزامات الجهوية :

1.     مرحلة الإعداد:

§ تشكيل الفريق الجهوي (المكلفون بتنسيق التفتيش الجهوي، فريق داعم)؛

§ عقد لقاءات تنسيقية بين أعضاء الفريق الجهوي، (ما بين 8 و19 دجنبر( من أجل: توزيع الأدوار، تدقيق العينة، وضع جدولة زمنية للزيارات الميدانية؛

§ ضبط الترتيبات التنظيمية والإدارية واللوجيستيكية لتنفيذ المهمة؛

§ عرض خطة التنفيذ على أنظار السيد)ة( مدير)ة( الأكاديمية للمصادقة؛

§ عقد جلسة عمل مع السيد)ة( مدير)ة( الأكاديمية، لوضع كل الترتيبات الضرورية لإنجاح المهمد

(15 و24 دجنبر)؛

§ استنساخ عدة الافتحاص والدراسات بالعدد الكافي (ما بين 22 و26 دجنبر)؛

§ عقد لقاءات تواصلية مع السيدات والسادة مدراء المؤسسات التعليمية الثانوية تحت إشراف السيد)ة( النائب)ة( الإقليمي)ة(؛

§ الاشعار القبلي لرؤساء المؤسسات بالجدولة الزمنية للعملية؛ وتزويدهم بالاداة المرجعية للافتحاص التربوي.

 

2.     مرحلة التنفيذ:

افتحاص المؤسسات الثانوية: (ساعتان ونصف تقريبا)

§ جلسة مع مدير المؤسسة والطاقم الإداري +( المستشار في التوجيه في القطاع المدرسي)لتقديم سياق العمليات وأهدافها (15 دقيقة)؛

§ مقابلة مع مدير المؤسسة والشروع في تمرير الاستمارة؛

     • التعريف بالمؤسسة (5 دقائق)؛

     • تعبئة بنود الاستمارة والاطلاع على وثائق الإثبات، (70 دقيقة)؛

     • تعبئة بند الإكراهات والصعوبات غير المادية المعبر عنها مدن طرف رئيس المؤسسة (5 دقائق)؛

§ المعاينة الميدانية لمرافق المؤسسة والتقاط  صور عند الضرورة (30 دقيقة)؛

§ تداول أعضاء فريق الافتحاص حول النتائج والملاحظات ( دقيقة)؛

§ تقديم نقط القوة، والمجالات القابلة للتطوير لادارة المؤسسة )10 دقائق(؛

 

الدراسات الميدانية:

§ جلسة مع مدير المؤسسة والطاقم الاداري لتقديم سياق العمليات وأهدافها (15 دقائق)؛

§ تسليم استبيانات الدراسات لناظر الدروس، أوللحارسين العامين، وللمستشار في التوجيه؛

§ تمرير الاستبيانات من قبل الادارة على التلاميذ/ الأساتذة/خلال فترة الاستراحة أو بين  الحصتين؛ (تجنب تمرير الاستبيانات خلال الحصص الدراسية)؛

§ تجميع الاستبيانات من قبل الإدارة خلال نهاية الحصص؛

§تسلم استبيانات الدراسات من طرف فريق الافتحاص.

 

3.      مرحلة المعالجة:

§ مسك المعطيات على البرنام المعتمد من طرف الفريق الجهوي، أو من طرف الفريق الداعم من الأكاديمية؛ (ابتداء من 5 يناير 2015)؛

§ تجميع الاستمارات الرقمية المتعلقة بالافتحاص في ملف خاص بالنيابة بعد اكتمال كل المؤسسات التابعة لها (مباشرة بعد الانتهاء من مسك استمارات النيابة)؛

§ مراقبة جميع البطاقات المعبأة، والتأكد من تعبئة جميع الخانات؛

§ موافاة المفتشية العامة بالاستمارات الرقمية المعبأة الخاصة بالافتحاص؛

§ ضرورة التواصل والتنسيق مع أعضاء اللجنة المركزية بشكل مستمر؛

§ رصد المؤسسات التي تحتاج إلى المواكبة عن قرب على المستوى الجهوي,

§ مسك المعطيات على البرنامج الخاص بقاعدة المعطيات المعتمد، مدن طرف فريق المسك الجهوي؛ (ابتداء من 5 يناير 2015)؛

§ إرسال قاعدة المعطيات المتعلقة بكل دراسة على حدة إلى منسق القطب الذي تنتمي إليه الأكاديمية وكذا إلى المفتشية العامة؛

§ تجميع منسق القطب لقاعدة معطيات كل دراسة على حدة في مجمل قطبي باستعمال البرنامج المتوصل به من طرف المفتشية العامة؛

§ بعث منسق القطب للمجمل القطبي لكل دراسة إلى منسق القطب المسؤول على إنجاز تقرير الدراسة؛

§ صياغة التقرير النهائي للدراسة وبعثه للمفتشية العامة.

  • يعتبر الافتحاص  عملية منتظمة مستقلة و موثقة تساعد على جمع معطيات موضوعية لتحديد مدى استجابة عناصر النظام لمتطلبات المرجعيات  المؤطرة للميدان. 
  • وهوأيضا  نشاط مستقل و موضوعي  يعطي المؤسسة ضمان حول درجة ضبط العمليات وتزويدها بتوصيات قصد التطوير  و المساهمة في خلق قيمة مضافة.
  • كما انه يعد عملية لإبداء الرأي حول مدى تطبيق القوانين و القواعد و الضوابط و حول مطابقة العمليات و الممارسات و التدابير لجميع المراجع الإدارية الرسمية من اجل رأي صادق.

 واليك اختي الادارية، اخي الاداري أهم الوثائق الخاصة بعملية الافتحاص الاداري و التربوي : 

 1. وثيقة الاطار العام لعملية االفتحاص التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي : 

2. وثيقة الافتحاص الخاصة بهياة الادارة التربوية : 

 

3. وثيقة الافتحاص الخاصة بهياة التدريس :

3434343434

 

4. وثيقة الافتحاص الخاصة بالتلميذ : 

4545454545

التنقل السريع