البحث الإجرائي التدخلي

المحتويات
1 ـ تعريف البحث الإجرائي التدخلي
2 ـ
3 ـ خطوات البحث الإجرائي التدخلي
1 ـ تعريف البحث الاجرائي التدخلي :
البحث الإجرائي في المجال التربوي هو نوع من البحوث التربوية التي تستهدف دراسة وتحليل الإجراءات والعمليات المتعلقة بتنظيم وتنفيذ السياسات والممارسات التعليمية في المؤسسات التعليمية، و يهدف هذا النوع من البحث إلى فهم كيفية تنفيذ البرامج التعليمية والسياسات التربوية على الأرض وكيفية تأثيرها على المتعلمين والمعلمين والمؤسسات التعليمية. كما يسعى هذا النوع من البحوث الى تطوير وتحسين نظام التعليم وضمان تقديم تعليم ذو جودة عالية.
وتبقى أهمية البحث الاجرائي في المجال التربوي تكمن في كونه يعتبر طريقة تفاعلية لجمع المعلومات والبيانات المستخدمة في تحديد طرق التدريس وطرق تطوير المناهج وتحسين سلوك التلانبذ في الفصل. ا يشتهر البحث الإجرائي في مجال التعليم كونه المجال الأوسع لإمكانية التحسين، لأن الهدف من البحث الإجرائي هو تحسين النهج والطرق المتبعة، وفي مجالات وسائل التدريس.
2- أنواع البجث الاجرائي التدخلي :
يشمل البحث الإجرائي في المجال التربوي مجموعة متعددة من الأنواع والمجالات المختلفة التي ترتبط بدراسة الإجراءات والعمليات التعليمية والإدارية ؛ ومن بين أنواع البحث الإجرائي في المجال التربوي يمكن تضمين ما يلي :
1) البحث في السياسات التربوية : حيث يتناول هذا
النوع من البحث دراسة السياسات التعليمية وتحليل تأثيرها على المدارس والنظام
التعليمي والمعلمين والطلاب.
2) التقييم التربوي : يشمل هذا النوع من البحث
تقييم البرامج التربوية والمشاريع التعليمية وقياس أداء الطلاب والمعلمين.
3) بحث الجودة التعليمية : يركز على دراسة كيفية
تحسين جودة التعليم في المدارس والمؤسسات التعليمية.
4) بحث التعلم والتعليم : يتضمن دراسة العمليات
التعليمية وكيفية تحسينها وتطوير استراتيجيات التدريس.
5) البحث في الإدارة التربوية :و يستهدف دراسة
العمليات الإدارية في المدارس والمؤسسات التعليمية، وكيفية تحسين إدارة المدارس.
6) البحث في التكنولوجيا التعليمية : يركز على
دراسة كيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم وتأثيرها على عمليات التعلم والتدريس.
7) البحث في الاعتمادية والتقويم التربوي : يشمل
دراسة العمليات التي تتعلق بتقويم واعتماد المؤسسات التعليمية والبرامج التربوية.
8) البحث في تطوير المناهج والتعليم المخصص : يتعامل
مع تصميم المناهج التعليمية وكيفية تلبية احتياجات مجموعات معينة من الطلاب.
9) بحث التعلم عن بعد والتعليم عبر الإنترنت : يتناول دراسة تقديم التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا لتمكين التعلم عبر الإنترنت.
هذه مجرد بعض الأمثلة على أنواع البحث الإجرائي في
المجال التربوي. يمكن أن تتنوع المواضيع والمجالات المعنية بالبحث الإجرائي حسب
اهتمامات الباحثين واحتياجات النظام التعليمي.
3 - خطوات البحث الإجرائي التدخلي :
توجد هناك هدة خطوات للبحث الإجرائي تساعد على الوصول إلى النتائج ، وهي: *
1- تحديد المشكلة: إنها خطوة
يتم فيها تحديد المجال الذي يحتاج إلى استكشاف ، والتأكد من أن المجال قابل
للتغيير والتعديل وإمكانية ضبطه. ، وتحديد المشكلة التي سيتم تغييرها ولماذا سيتم
تغييرها ، وما الذي سيتم استخدامه أثناء البحث.
2-
تنظيم خطة العمل:
تحديد المعلومات والبيانات التي تحتاجها لفهم المشكلة ، وتحديد استراتيجية أو نهج
جديد لمعالجة المشكلة.
3-
جمع البيانات: جمع
المعلومات والبيانات التي يحتاجها الباحث ، ويتم جمعها من عدة مصادر ، ولزيادة
مصداقية الاستنتاجات ، يمكن استخدام أكثر من مصدر.
4-
تحليل البيانات:
يتم تفسير البيانات وتلخيصها واستخلاص النتائج منها. يمكن تحليلها وتنظيمها
باستخدام الرسوم البيانية أو الجداول أو الملفات أو الأرقام.
5-
التخطيط للعمل
المستقبلي: بعد تحليل البيانات وتنظيمها ، يتم النظر في النتائج إذا كانت مقنعة
وقابلة للتصديق ، وما هي الاستنتاجات التي خرجت من التحليل وما إذا كانت تختلف عن
توقعات الباحث ، وما إذا ظهرت أسئلة جديدة بعد ظهور الاستنتاجات ، و تمت مشاركة
النتائج مع الأشخاص المهتمين بهذه النتائج والمعلومات.
من أمثلة البحث الإجرائي :
* البحث القائم على المشاركين: المعلم الذي يبحث عن مشكلة معينة في الفصل
الدراسي ، والتي قد تكون مشكلة إدارية أو طرق تدريس وتعلم للطلاب ، ويحصل المعلم
على المساعدة ويجمع البيانات من المدير والموجه والمشرف ، أو أحد الوالدين. و من
عيوب هذا البحث أن المعلم لا يستطيع مشاركة نتائج البحث مع الآخرين ، ويمكن
مشاركتها مع أعضاء هيئة التدريس ، أو كتابتها في مجلة معينة ، ومن الممكن أن يكون
أكثر من يعمل مدرس واحد على هذه المشكلة.
* البحوث الإجرائية التعاونية : يتمثل البحث
الإجرائي التعاوني في البحث عن مشكلة في فصل واحد أو مجموعة من الفصول التي لديها
نفس المشكلة ، أوعلى مجموعة من المعلمين ، أو أي شخص لديه نفس الاهتمام بالمشكلة ،
وفي بعض الأحيان يحصلون على معلومات حول المشكلة من خارج المدرسة. أمثلة على هذا
البحث ، معالجة مشكلة عدم مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية ، والبحث عن
طريقة لزيادة مشاركتهم بطريقة هادفة ، أو معالجة تنظيم وهيكل وأساليب صنع القرار
في المدرسة والمدرسة يحدد الموظفون الأسئلة ويجمعون المعلومات والبيانات وخطة عمل
لإجراء ذلك للبحث.