مقدمة للكتاب
يعتبر كتاب “وقف
العنف في المدارس: دليل المعلم” من بين أهم الاعمال التي قامت به اليونسكو وذلك
مساهمة منها في تنفيذ برنامج “التعليم للجميع” و”عقد الأمم المتحدة الدولي لثقافة
السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم” (2010-2001،).
كما يندرج أيضا في إطار متابعة التقرير العالمي عن العنف ضد
الأطفال لعام 2006 الذي يمثل أول جهد دولي
شامل لا لدراسة نطاق العنف ضد الأطفال فحسب وإنما أيضا لدراسة تأثيره العام .
أيضا تأتي أهمية
الكتاب في كونه أنه يؤكد على أن العالم اذا أراد فعلا أن يحقق غايات التعليم
للجميع، أن يولي الاهتمام لموضوع العنف في سياق التعلم.
ولهذا يمثل هذا
الدليل خطوة هامة إلى الأمام في منع العنف في
المدارس والقضاء عليه، وهو يسلط الضوء على الجهود المتضافرة التي تبذلها مجموعة
كبيرة من الخبراء والمعلمين والجهات والمؤسسات المعنية لبلوغ هذه الغاية.
كما يمكن أن
يستخدم المعلمون والطلاب هذا الدليل للتصدي لظاهرة العنف في المدارس ومنعه. باعتبارها
مسألة بالغة التعقيد، ومن ثم تتطلب معالجته أخذ عوامل عديدة في الاعتبار.
وتتضمن هذه العوامل ضرورة تشجيع مشاركة الطلاب؛ واتباع نهج شامل يشارك
فيه الآباء والمعلمون والمجتمع المحلي، والربط بين السياسة والتشريع والممارسة؛
ووضع مؤشرات عن العنف؛ ومراعاة الحيز الثقافي في معالجة مفاهيم مثل
عالمية حقوق الإنسان في إطار نهج عام يقوم على حقوق الإنسان.
هذا بالإضافة الى
أن الدليل يوفر نقطة انطلاق أساسية للمجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة خاصة
أن التقاعس عن محاربته قد تترتب عنه عواقب
وخيمة تؤثر على الأطفال طوال حياتهم، وتعوق
نموهم العاطفي والإدراكي والصحي وتنزع
عنهم القدرة على التصرف .
وفي نهاية القول
، يمكن القول أن وضع هذا الدليل تم من أجل إحداث تغييرات كبيرة بمساعدة الأوساط
المدرسية والمجتمع الدولي على نطاقه العام على التصدي للعنف وتنفيذ التدابير
الرامية إلى منعه.
رابط التحميل جاهز! انقر على الزر أسفله للتحميل