القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج لتقرير حول تكوين أطر الإدارة التربوية 





 





تقديم 

طبقا لمقتضيات المادة 15 من المرسوم 2.02.376 الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي،يقوم الحارس العام للخارجية، بما يلي:
- تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية؛
- ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق المتعلقة بتمدرسهم؛
- مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن المدرسين وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة بها ؛
- تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ وعرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء؛
- تنسيق أعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافه و تأطيرهم ومراقبتهم ؛
- المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والامتحانات وتتبعها ومراقبتها ؛
- إعداد تقارير دورية حول مواظبة وسلوك التلاميذ وعرضها على مجالس الأقسام .

مسؤولية الحــــارس العام

يلعب الحارس العام دورا مركبا في إطارالتدبير والتسيير التربوي مع استحضار العلاقات الإنسانية بشكل أساسي.

إنه مركز التواصل بين مختلف شركاء العملية التربوية (إدارة تربوية / هيأة التدريس / التلاميذ ...بالإضافة إلى أولياء الأمور).الشيء الذي يستدعي سلوك أسلوب تربوي سلس مع جميع الأطراف مع استحضارأخلاقيات العمل التربوي وتصورات الإدارة التربوية الجديدة المبنية على أساس ثقافة التشارك والتدبير المعقلن للشأن التربوي.

 

أمــــور أســــاسية

ـ تدبير المكتب.

ـ ترتيب ملفات التلاميذ.

ـ ضبط الوثائق و ضبط التعامل معها.

ـ إعتماد النصوص المنظمة .

ـ الإستعانة بفريق التدبير التربوي (مدير – حارس عام) الإستشارة (مع مديرين وحراس عامين).

 

التكويــــن النظــــري

بصفة عامة تم اعتماد التدبير التشاركي على اعتبار أن المعني / المُكَوَّن مشارك في التكوين وليس مجرد مستفيد حيث اعتمدت آليات محفزة على المشاركة والنقاش بتقسيم المحاور واعتماد الورشات حيث تتم ملامسة المصوغات بشكل متكامل مرسخ للأفكار ومشجع على البحث.

كما اعتمدت تقنية دراسة الحالات لملامسة مختلف المشاكل التي يمكن أن تطرأ .

أيصا تم اعتماد تقنية العروض .حيث تمت الإستفادة من كل المصوغات المقترحة في كل الدورات التكوينية مشاركة واستفادة وتوجيها لاستكمال البحث والإحتكاك اليومي بواقع المدرسة ومسايرة المستجدات في الساحة التربوية.

 

مصوغة التدبير الإداري والتربوي والمالي للمؤسسات التعليمية.

   لامست هذه المصوغة مجموعة من الجوانب الأساسية التي توفر الشروط المناسبة للإدارة التربوية - خاصة المدير- حتى تسعى نحو الجودة خاصة وأن تحسين التعليم مرتبط بتحسين الإدارة التي تتطلب التكوين الذاتي والبحث والإستشارة لأن المهمة الإدارية مسؤوليات تربوية / إدارية / مالية / تربوية / توجيهية تستدعي مجموعة من المواصفات من تخطيط وتسيير وتنشيط وتواصل وتربية وتقويم.

باختصار التدبير ليس وصفة جاهزة لأن كل مؤسسة لها خصوصياتها.

إن الوصفة تكتسب مع التجربة والإستشارة والشخصية المتزنة من أساسيات النجاح في التدبير الإداري.

 

مصوغة إعداد مشاريع المؤسسة

تأتي جمعية دعم مدرسة النجاح في إطار الخطة الإستعجالية حتى تفسح الفرصة للمدرسة لممارسة الحكامة بالتخطيط وإعداد مشاريع المؤسسة .

ـ حيث تم التعرف على مفهوم مشروع المؤسسة.

ـ منهجية إعداد مشروع المؤسسة.

ـ إعداد مشاريع المؤسسة.

ـ كما تم التأكيد على الإجراءات الواجب القيام بها عند إعداد المشروع والمتمثلة في الإعداد والتحضير

=) التشخيص - تحديد الأولويات - التحسيس.

=) الموارد البشرية - تحديد الشركاء.

التنفيذ والإنجاز

التدبير والتسيير - التكوين والتواصل.

التتبع والتقويم

=) إعداد عدة التقويم – تنظيم وضعية التقويم - تحليل النتائج وإعداد القرار.


مصوغة الديموغرافية السكانية والخريطة المدرسية

كأرضية أساسية تم تعريف علم الديموغرافية وأهميتها ومبادئها الأساسية ومنهجية تقدير أعداد السكان للوصول إلى تحليل النتائج واستثمارها.

تدخل هذه المصوغة في إطارالتخطيط التدبيري من أجل التحكم في بنية المؤسسة باعتماد قنوات التواصل مع جمعيات المجتمع المدني والجماعات المحلية سعيا وراء تحقيق مندمجة ولتوسيع قاعدة التمدرس.

على هذا الأساس لابد من معرفة الإحصاءات وذلك بالوقوف على :

الإسقاطات من خلال إقتراحات مشروطة للمستقبل يتم الحصول عليها بناء على التوجهات الماضية للنظام التربوي.

التوقعات من خلال التطور الأكثر احتمالا لأعداد المتمدرسين .

إن الإسقاطات تبنى على معطيات معينة:

=) إحصاءات السكان.

=) نسب النجاح – الرسوب – الفصل.

إن الخريطة المدرسية أو التربوية تبنى على:

الموارد البشرية – البناءات المدرسية – الشؤون التربوية.

بصفة عامة إن استباق المشاكل من الأهداف الجوهرية للخريطة المدرسية والتخطيط التربوي.

 

مصوغة التقويم التطويري للمؤسسة

من الكفايات المستهدفة للتقويم التطويري:

التمكن من مقاربة الجودة في تدبير المؤسسة (إداريا /تربويا / ماليا) .

التمكن من الأدوات المستعملة في التقويم التطويري.

حيث يتم استعمال المؤشرات في التقويم التطويري لتقويم تحصيل المتعلمين وتقويم التمدرس ثم العوامل المؤثرة في التعليم والتعلم وبالتالي إستثمارها في الأداء.


مصوغة التدبير التشاركي والإدارة التربوية

حيث تم التعرف على أساليب التدبير ( إستبدادي - ديموقراطي – تشاركي)

ليتم الوقوف على التدبير التشاركي باعتباره الأسلوب الأمثل .

من خصوصيات هذا الأسلوب أنه :

ـ تصور موحد وقيم مشتركة

ـ إلتزام الفاعلين

ـ تدبير متمحور حول النتائج.

ـ تبادل المعلومات

ـ تواصل وشفافية أكثر من طرف المسيرين.

ومن ملامح المسير في هذا الأسلوب :

ـ يمكن المتعاونين من تحمل المسؤولية.

ـ إعطاء المسؤولية عامل على التبعية.

ـ المعلومات والتواصل عنصران أساسيان للمشاركة.

ـ التدبير المستمرحول النتائج والجودة وظروف العمل.

ومن أثار هذا الأسلوب:

ـ شعور المستخدم بقيمة مهنية وحافز كبير على العمل.

ـ الرفع من مستوى المسؤولية للتعبئة.

ـ تحرير إبداعية المستخدم وتطوير إنتاجيته.

ـ ضمان حسن الإنتماء والإخلاص.

 

مصوغة تنظيم الحياة المدرسية

من أهداف الإهتمام بالحياة المدرسية :

ـ البحث في تجديد أدوار الحياة المدرسية وتطويرها وتفعيلها باعتبار التعلم خدمة عمومية تتطلب المردودية وتوفر شروط النجاح المدرسي وظروف الإمتياز وتحقيق الجودة .

ـ العمل على الرفع من جودة التعليم وتطوير أداة المدرسة المغربية وجعلها فضاء للتعلم من أجل المعرفة والتعلم من أجل العمل.

ـ التعلم من أجل الكينونة والعيش مع الآخر والتعلم من أجل التنظيم والتعلم من أجل ثقافة الشفافية والإنصاف والحداثة .

ـ العمل والتفكيرفي حماية مصداقية الؤسسات التعليمية وحماية المتمدرسين والحفاظ على حقوقهم وضمان تكافؤ الفرص في تعليم جيد وبالتالي جعل المدرسة فضاء منفتحا على شروط الإنخراط في مختلف الأنشطة الداعمة والمندمجة وتهييء إطار تربوي للتنمية البشرية والإنفتاح والمشاركة والتواصل.

 

مصوغة الشراكة والتواصل

1- تسعى المدرسة إلى الإنفتاح على المحيط حتى يصبح المجتمع في قلب المدرسة والخروج إليه يتم منها . لذلك يجب نسج علاقات جديدة بين المدرسة فضائها البيئي والمجتمعي والثقافي ...من خلال إقامة الشراكات لخدمة المدرسة وبالتالي خدمة المجتمع ...بناء على مذكرات تحفز على المضي في هذا الإتجاه.

2 – من مواصفات رجل الإدارة الناجح القدرة على التواصل الفعال وامتلاك الكفايات التواصلية الشفهية والكتابية .

إن التواصل عملية تبادل الأفكار والمشاعر والمواقف بين مرسل ومرسل إليه يقتضي ارتباطا نفسيا /رسالة/سياقا/ قناة كما يستدعي قدرة على الإنفتاح والتفاوض بشكل سلس دقيق وسريع و بالتي هي أحسن.

باختصار التواصل هو الميكانيزم الذي بواسطته توجه العلاقة الإنسانية وتتطور.

 

مصوغة سيكولوجية المراهق

تم ملامسة هذا الموضوع من خلال الفيلم الفرنسي( الجوقة) للوقوف على القوانين البالية والمقاومات السلبية التي تعترض الإداري في ممارسته المهنية .

كيفية تحقيق التغيير نحو الأحسن في مؤسساتنا مع المراهقين على الرغم من القوانين البالية والمقاومات.السلبية.

معرفة نفسية المراهقين وتفجير طاقاتهم في الأنشطة .

التسلح بالإرادة القوية والصبر.

 

مصوغة النصوص المنظمة للقطاع.

إن الإلمام بالنصوص التشريعية والتنظيمية من أهم الأسس التي ينبغي توافرها لدى الأطر الإدارية والتربوية بالإضافة إلى التشبع بالقيم الإنسانية وبأخلاقيات المرفق العمومي. ومن وظائف التشريع المدرسي

ـ تنظيم هياكل الإدارة التربوية.

ـ ضبط الحقوق و الواجبات والمسؤوليات.

ـ ضبط العلاقات والإختصاصات داخل النظام ومع الشركاء.

ـ تيسير تنظيم العمل بكيفية ملائمة لتحقيق الغايات االمنشودة من نشاط مؤسسات التربية والتكوين.

 

مصوغة التربية على المواطنة والسلوك المدني.

بالنظر إلى السياق التاريخي والثقافي الذي يمر به المجتمع المغربي راهنا على المدرسة أن تلعب دورا مركزيا في إعادة قلب تربة القيم السائدة واستنبات منظومة قيمية قادرة على تحقيق التفاعل الإيجابي مع التحولات التي يعرفها المجتمع... ولذلك فالحديث عن السلوك المدني يندرج في إطار يستند إلى رؤية أخلاقية واجتماعية جديدة ويهدف إلى جعل المدرسة أداة للتحرر: أي مؤسسة تحرر الإنسان من كل يمس بكرامته وحريته ويحد من طاقاته في الفعل والإبداع.

لوصول المدرسة لتحقيق هذا الدور لابد من الإجابة على مجموعة من التساؤلات

إلى أي حد يمكن القول بأن فضاءات مؤسساتنا تسمح بإشاعة ثقافة المواطنة وقيم السلوك المدني ؟
هل تلبي هذه الفضاءات حاجات وجدانية حقيقية لدى المتعلمين؟
إلى أي حد تساهم في تحريك طاقات الإبداع لديهم؟
ما نصيب الترفيه في الفضاء المدرسي؟


مصوغة الإحصاء.

الهدف من الإحصاء الوصفي :

تلخيص معلومات ملاحظة على شكل جداول / بيانات / أعداد ( نقط – معدلات التلاميذ) تسهيل قراءة المعطيات والتعرف عليها.

 

مصوغة الإعلاميات.

خلال هذه المصوغة تم التحسيس بضرورة امتلاك أداة الإعلاميات للتخفيف من أعباء إعداد اللوائح والمعدلات التي تتطلب وقتا وجهدا كبيرين حيث تم التطبيق على الإكسيل مجموعة من نماذج اللوائح وكيفية نقلها والقيام ببعض العمليات الحسابية .بالإضافة إلى الوورد كيفية كتابة الرسائل الإدارية وإرسالها.

 

مجرد إشارة

ـ استمارة لملامسة آراء واقتراحات المستهدفين من التكوين في آخر دورة.

ـ التوجيه والإرشاد والإحالة أثناء عملية المصاحبة عوض المراقبة .

ـ التركيز على التكوين في الإعلاميات باعتبارها وسيلة ضرورية وملحة .

ـ زيارة المؤسسات في بداية السنة.

ـ إنخراط الإخوة في منتدى التواصل/ الرقمي الذي أسس من أجل استمرار التواصل وتبادل الخبرات في مجال الإدارة التربوية ومواكبة مستجدات الساحة التربوية

 

شكر لا بد منه

الشكر موصول لكل الأساتذة الذين سهروا على التكوين إعدادا وتأطيرا ومصاحبة . تحية تربوية خالصة للجميع بما فيهم أصدقاء درب التكوين هذه السنة . و أطر المركز التربوي الجهوي الذين وفروا لنا ظروف التكوين.شكرا لرحابة صدرهم.

 

التنقل السريع