القائمة الرئيسية

الصفحات

المدير التربوي : مهامه، أدوارها 




يعتبر مدير المدرسة كقائد وكمشرف تربوي يعمل ويساعد على بناء الروح المعنوية العالية في الأداء بين المدرسين ، فليس دوره فقط هو تطوير العملية التعليمية وكيفية أدائها بكفاءة ، ولكن دوره كذلك هو تنشيط وتشجيع المدرسين على العمل كوسيلة لبلوغ هدف المدرسة ونمو التلاميذ وتقدمهم ، فالاهتمام بالموضوعات الدراسية وطرقها تصبح ضئيلة اذا لم بتم الأخذ في الاعتبار بالاتجاهات النفسية و السيكولوجية للمدرسين والتلاميذ ، ومدير المدرسة الناجح هو الذي يعرف أهمية هذه الحقائق ، ويعمل على تحقيق احتياجات التلاميذ والمدرسين ورفع معنوياتهم .

ويكمن دور المدير في رفع الروح المعنوية للمدرسين في المدرسة من خلال مجموعة من العمليات نجملها فيما يلي  :

1 - العمل على مساعدة المدرسين في ترقياتهم وزيادة رواتبهم وتوفير الجو المناسب للعمل بغية الرفع من مردودية التلاميذ .
2 - خلق علاقة تواصل دائمة بينه وبين المدرسين واخبارهم بكل المستجدات و الإجراءات التي اتخذت والتي لها علاقة بهم.
3 - العمل على تحسين حالة الفصل الدراسي والمرافق المدرسية وجعلها مكانا جذابا للعمل براحة .
4 - العمل على مد المدرسين بالوسائل التعليمية والمواد اللازمة باستمرار .
5 - العمل على أن تكون لديه الرغبة الإرادة في مساعدة المدرسين في حل مشكلاتهم مع التلاميذ والآباء.
6 - مساعدة المدرسين في حل مشكلاتهم التي قد تحدث بسبب بعض الاخطاء غير المقصودة.
7 - بذل الجهد  لتنمية روح الصداقة والشعور الجماعي في المدرسين
8 - نشر تقافة الاحترام بينه وبين المدرسين، والقبول بالالتزامات الخاصة بهم .
9 - أن ضمانا للشفافية، ان يقوم بعرض جداول كل مدرس على جميع المدرسين الخاصين بنهسس المادة والمستوى لإبداء ملاحظاتهم قبل اعتمادها رسميا.
10 - برمجة بعض التكوينات أثناء الخدمة لتحسين مهارات المدرسين وتحسين البرنامج المدرسي .
11 - منح الفرصة للمدرسين من خلال اشراكهم في تدبير شؤون المؤسسة بغية الرقس بها والتقدم .
12 - تحفيز المدرسين عندما قيامهم بعمل جيد لصالح التلاميذ والمؤسسة.
13 - اعتماد مبدأ الثقة خلال تعامله مع المدرسين .
14 -احترام رأي المدرسين وتحليلاتهم لتدريسهم
 15 -الاستماع إلي الآراء والمقترحات الخاصة بكل المدرسين . والعمل بها اذا كانت تخدم مصلحة التلميذ والمؤسسة .
16 - اعتماد مبدأ التشاور مع كل المدرسين عندما يتعلق الامر باتخاذ إجراءات تتعلق بهم
17 - توسيع مشاركة المدرسين في اتخاذ القرارات
18 - اعلام المدرسين بالتغيرات التي تحدث خارج المدرسة ولها علاقة بهم .
19 - التخطيط  للعمل مع المدرسين وطريقة تنفيذه بدلا من توجيههم لطريقة عمله .
20 - اجتناب الإجراءات التي تجعل المدرسين يشعرون بقلة أهميتهم أو قدراتهم
21 - بذل قصارى الجهد في مساعدة المدرسين في حل نزاع بينهم
22 - تقليل و وتبسيط قدر الإمكان القواعد الإجراءات المدرسية التي تحكم إجراءات المدرسين و التي يمكن أن تؤثر في الحياة الخاصة للمدرسين
23 - محاولة التعرف على مؤشرات الروح المعنوية للمدرسين والتلاميذ ..
24 - إعطاء كل ذي حقا حقه ..
25 - تحسين المنهج والعملية التعليمية .
26 - تنظيم وإدارة وتنسيق العمل المدرسي
27 - توجيه التلاميذ مع المدرسين ومساعدتهم على التكيف


مسؤوليات مدير المدرسة والتلاميذ :

أ‌- سلوك الطالب :

1 - مساهمته مع التلاميذ والمدرسين في وضع مستويات للسلوك الطيب
2 - العمل على تأكيد ووضوح واستمرار المدرسة تجاه النظام المدرسي
3 - التعامل مع تلاميذه بحزم وعدالة وفي الوقت ذاته يحترم كل منهم كفرد.
4 - تقديم النصائح والتوجيهات لكل نواحي العمل المدرسي حينما يوزع العمل اليومي على المدرسين.

ب – برنامج التوجيه :

5 - اعداد برنامج توجيه يحتوى على :
6 - تركيز كبير على الإرشاد التعليمي والنفسي .
7 - الاهتمام بمساندة التقدم والنمو أكثر من الاهتمام بالدواء والعلاج.
8 - تحميل المدرس أكبر مسؤولية في إرشاد تلاميذه .
9 -  تحميل الموجه المسؤولية الأساسية لتقديم الخدمات بالمساعدة المختصة للمدرسين في لقاءاته معهم .


ج- برنامج نشاط الطالب :

10 - يتحاشى أن يتجه التلاميذ للعمل لغير صالح المدرسة والمجتمع
11 -  وصع برنامج للانشطة المدرسية تهدف الى نتمية قدرات التلاميذ وتحفزهم على تنمية مهاراتهم المعرفية والسلوكية يكون محتواها مبني على اهتمامات التلاميذ وتستجيب لحاجياتهم تتم مراعاة فيها ما يلي :
- إطارات النمو والتقدم للتلاميذ تشغل أهم الاعتبار .
- التوازن بين الحاجات البدنية والاجتماعية والثقافية للتلاميذ .
 - محاولة اشراك جميع التلاميذ . في هذه الانشطة او على الاقل في بعضها.
- ان تواكب الأنشطة البرنامج التربوي وتساهم في تنظيم وتجديد النشاط المدرسي.
- تحديد قبلي ووضع برنامج زمني لهذه الانشطة المدرسية.
- القيام بعملية تقويم ومراجعه لهذه الانشطة للرفع من مستواها ومردوديتها .

د- برنامج الصحة والأمــن :

يضع للأمن والصحة برنامجا محتواه 
12 - تقديم التقارير ورفعها لجهات الاختصاص عن كل ما يشكل خطرا على الصحة أو الأمن بالمدرسة .
13 - جعل هذه البرامج تلتكامل مع البرنامج التربوي العام
14 - استخدام كافة الخدمات الصحية وخدمات الأمن المدرسي
15 - التدريب على برامج عملية للصحة والأمن ( حريق ، مرور ، ...الخ)

هـ - المستوي الصحي للطالب :

15 - على الإدارة المدرسية أن تهتم بصحة الطلاب وسلامة أبدانهم بقدر اهتمامها بتزويد الطلاب بالعلوم والمعارف ، لأن صحة الأديان من صحة الأبدان ..
فالطالب الذي يتمتع بصحة جيدة يكون أقدر على تحصيل ومتابعة الدراسة من الطالب الضعيف ، من أجل هذا كله وجب على المدير أن يذلل للمتعلمين المرضى عملية الوصول إلي الوحدات الصحية ، وعليه أ ن يركز على تزويد الطالب بالعادات الصحية السليمة ..
16 - ومدير المدرسة له ايضا ادوار اخرى ، فهو في المدرسة بمثابة أخصائي نفسي يجب أن يعرف طبيعة نمو التلاميذ وكيف يتعلمون الطريقة والكيفية التي ينمون ويتطورون بها سواء من الناحية الجسمية أو العاطفية والعقلية ، وذلك حتى يتمكن من إعداد وتوفير المناخ التربوي المناسب لمتابعة حاجات التلاميذ ، وهذا يساعده على حل مشكلات المدرسين والتلاميذ سواء تعلق الامر  بالتأقلم في الفصل والدراسة ، او ناجمة عن مشاكل عاطفية ، او نظامية سلوكية ، أو أية مشاكل صعبة أخرى ، ..


التنقل السريع