المدير التربوي : مهامه، أدوارها
يعتبر مدير المدرسة كقائد
وكمشرف تربوي يعمل ويساعد على بناء الروح المعنوية العالية في الأداء بين
المدرسين ، فليس دوره فقط هو تطوير العملية التعليمية وكيفية أدائها بكفاءة ،
ولكن دوره كذلك هو تنشيط وتشجيع المدرسين على العمل كوسيلة لبلوغ هدف المدرسة ونمو
التلاميذ وتقدمهم ، فالاهتمام بالموضوعات الدراسية وطرقها تصبح ضئيلة اذا لم
بتم الأخذ في الاعتبار بالاتجاهات النفسية و السيكولوجية للمدرسين والتلاميذ ، ومدير المدرسة
الناجح هو الذي يعرف أهمية هذه الحقائق ، ويعمل على تحقيق احتياجات التلاميذ
والمدرسين ورفع معنوياتهم .
ويكمن دور
المدير في رفع الروح المعنوية للمدرسين في المدرسة من خلال مجموعة من العمليات نجملها
فيما يلي :
1
- العمل على مساعدة المدرسين في ترقياتهم وزيادة رواتبهم وتوفير الجو المناسب للعمل بغية
الرفع من مردودية التلاميذ .
2
- خلق علاقة تواصل دائمة بينه وبين المدرسين واخبارهم بكل المستجدات و الإجراءات
التي اتخذت والتي لها علاقة بهم.
3
- العمل على تحسين حالة الفصل الدراسي والمرافق المدرسية وجعلها مكانا جذابا للعمل
براحة
.
4
- العمل على مد المدرسين بالوسائل التعليمية والمواد اللازمة باستمرار .
5
- العمل على أن تكون لديه الرغبة الإرادة في مساعدة المدرسين في حل مشكلاتهم مع التلاميذ والآباء.
6
- مساعدة المدرسين في حل مشكلاتهم التي قد تحدث بسبب بعض الاخطاء غير المقصودة.
7
- بذل الجهد لتنمية روح الصداقة والشعور الجماعي
في المدرسين
8
- نشر تقافة الاحترام بينه وبين المدرسين، والقبول بالالتزامات الخاصة بهم .
9
- أن ضمانا للشفافية، ان يقوم بعرض جداول كل مدرس على جميع المدرسين الخاصين بنهسس
المادة والمستوى لإبداء ملاحظاتهم قبل اعتمادها رسميا.
10
- برمجة بعض التكوينات أثناء الخدمة لتحسين مهارات المدرسين وتحسين البرنامج
المدرسي
.
11
- منح الفرصة للمدرسين من خلال اشراكهم في تدبير شؤون المؤسسة بغية الرقس بها والتقدم .
12
- تحفيز المدرسين عندما قيامهم بعمل جيد لصالح التلاميذ والمؤسسة.
13
- اعتماد مبدأ الثقة خلال تعامله مع المدرسين .
14
-احترام رأي المدرسين وتحليلاتهم لتدريسهم
15 -الاستماع إلي الآراء والمقترحات الخاصة بكل
المدرسين
.
والعمل بها اذا كانت تخدم مصلحة التلميذ والمؤسسة .
16
- اعتماد مبدأ التشاور مع كل المدرسين عندما يتعلق الامر باتخاذ إجراءات تتعلق بهم
17
- توسيع مشاركة المدرسين في اتخاذ القرارات
18
- اعلام المدرسين بالتغيرات التي تحدث خارج المدرسة ولها علاقة بهم .
19
- التخطيط للعمل مع المدرسين وطريقة
تنفيذه بدلا من توجيههم لطريقة عمله .
20
- اجتناب الإجراءات التي تجعل المدرسين يشعرون بقلة أهميتهم أو قدراتهم
21
- بذل قصارى الجهد في مساعدة المدرسين في حل نزاع بينهم
22
- تقليل و وتبسيط قدر الإمكان القواعد الإجراءات المدرسية التي تحكم إجراءات
المدرسين و التي يمكن أن تؤثر في الحياة الخاصة للمدرسين
23
- محاولة التعرف على مؤشرات الروح المعنوية للمدرسين والتلاميذ ..
24
- إعطاء كل ذي حقا حقه ..
25
- تحسين المنهج والعملية التعليمية .
26
- تنظيم وإدارة وتنسيق العمل المدرسي
27
- توجيه التلاميذ مع المدرسين ومساعدتهم على التكيف
مسؤوليات
مدير المدرسة والتلاميذ :
أ- سلوك الطالب :
1
- مساهمته مع التلاميذ والمدرسين في وضع مستويات للسلوك الطيب
2
- العمل على تأكيد ووضوح واستمرار المدرسة تجاه النظام المدرسي
3
- التعامل مع تلاميذه بحزم وعدالة وفي الوقت ذاته يحترم كل منهم كفرد.
4
- تقديم النصائح والتوجيهات لكل نواحي العمل المدرسي حينما يوزع العمل اليومي على المدرسين.
ب – برنامج
التوجيه
:
5
- اعداد برنامج توجيه يحتوى على :
6
- تركيز كبير على الإرشاد التعليمي والنفسي .
7
- الاهتمام بمساندة التقدم والنمو أكثر من الاهتمام بالدواء والعلاج.
8
- تحميل المدرس أكبر مسؤولية في إرشاد تلاميذه
.
9
- تحميل الموجه المسؤولية الأساسية لتقديم الخدمات بالمساعدة
المختصة للمدرسين في لقاءاته معهم .
ج- برنامج نشاط الطالب :
10 - يتحاشى أن يتجه التلاميذ للعمل لغير
صالح المدرسة والمجتمع
11 - وصع برنامج للانشطة المدرسية تهدف
الى نتمية قدرات التلاميذ وتحفزهم على تنمية مهاراتهم المعرفية والسلوكية يكون
محتواها مبني على اهتمامات التلاميذ وتستجيب لحاجياتهم تتم مراعاة فيها ما يلي :
- إطارات النمو والتقدم للتلاميذ تشغل أهم الاعتبار .
- التوازن بين الحاجات البدنية والاجتماعية والثقافية للتلاميذ .
- محاولة
اشراك جميع التلاميذ . في هذه الانشطة
او على الاقل في بعضها.
- ان تواكب الأنشطة البرنامج التربوي وتساهم في تنظيم وتجديد النشاط المدرسي.
- تحديد قبلي ووضع برنامج زمني لهذه الانشطة المدرسية.
- القيام بعملية تقويم ومراجعه لهذه الانشطة للرفع من
مستواها ومردوديتها .
د- برنامج الصحة والأمــن :
يضع للأمن والصحة
برنامجا محتواه
12 - تقديم التقارير ورفعها لجهات الاختصاص
عن كل ما يشكل خطرا على الصحة أو الأمن
بالمدرسة .
13 - جعل هذه البرامج تلتكامل مع البرنامج
التربوي العام
14 - استخدام كافة الخدمات الصحية وخدمات
الأمن المدرسي
15 - التدريب على برامج عملية للصحة والأمن ( حريق ، مرور ، ...الخ)
هـ - المستوي الصحي للطالب :
15 - على الإدارة المدرسية أن تهتم بصحة
الطلاب وسلامة أبدانهم بقدر اهتمامها بتزويد
الطلاب بالعلوم والمعارف ، لأن صحة الأديان من صحة الأبدان
..
فالطالب الذي يتمتع
بصحة جيدة يكون أقدر على تحصيل ومتابعة الدراسة من الطالب الضعيف ، من أجل هذا كله وجب على المدير أن يذلل للمتعلمين المرضى عملية الوصول إلي
الوحدات الصحية ، وعليه أ ن يركز على تزويد الطالب بالعادات
الصحية السليمة ..
16 - ومدير المدرسة له ايضا ادوار اخرى ، فهو في المدرسة بمثابة أخصائي نفسي يجب أن يعرف طبيعة
نمو التلاميذ وكيف يتعلمون الطريقة والكيفية التي ينمون ويتطورون
بها سواء من الناحية الجسمية أو العاطفية والعقلية ، وذلك حتى
يتمكن من إعداد وتوفير المناخ التربوي المناسب لمتابعة حاجات
التلاميذ ، وهذا يساعده على حل مشكلات المدرسين والتلاميذ سواء تعلق الامر بالتأقلم في الفصل
والدراسة ، او ناجمة عن مشاكل عاطفية ، او نظامية سلوكية ، أو أية مشاكل صعبة أخرى
، ..