القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأدوار المنوطة بجهاز الإدارة التربوية بالمؤسسة الثانوية التأهيلية

 

أهم الأدوار المنوطة بجهاز الإدارة التربوية بالمؤسسة الثانوية التأهيلية



حدد النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي 1 في المادة 10 مكونات جهاز الإدارة التربوية بالمؤسسة الثانوية التأهيلية في: المدير، الناظر، مدير الدراسة في حالة توافر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضي شهادة التقني العالي، رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية، حارس أو حراس عامون للخارجية، حارس عام للداخلية في حالة توافر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية.

وقد حدد ذات النظام مهام كل إطار من الأطر الإدارية السالف ذكرهم، وخلال التداريب الميدانية بالمؤسسات وقفنا على أدوار وظيفية أخرى هؤلاء الأطر، وفي ما يلي تفصيل لأدوار كل إطار:

 

1-     مدير المؤسسة:

يعتبر هو المسؤول الأول عن إدارة وتسيير المؤسسة، وتساعده في ذلك مجالس المؤسسة التي تتولى القيام ببعض المهام الإدارية والتربوية.

ومهام المدير متعددة أهمها:

 

أ - التدبير الإداري:

رئاسة المجالس التقنية للمؤسسة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها وإعداد محاضرها.

ضبط المراسلات الإدارية ودفاتر الواردات و الصادرات و الاتصالات.

ضبط وترتيب ملفات الموظفين.

تنظيم العلاقات داخل وخارج المؤسسة.

ضبط وترتيب وتطبيق مختلف المذكرات.

اقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .

تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيئات المنتخبة.

وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.

إعداد التقارير اليومية وتتبع مراقبة غياب التلاميذ والأساتذة والإداريين.

دراسة الحالات التي تم عرضها على أنظار المجلس التأديبي.

مراقبة تسليم الشواهد المدرسية.

استقبال الآباء وأولياء الأمور.

العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة.

توفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص

 

ب-  التدبير التربوي:

إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته من قبل مجلس التدبير وعرضه على مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قصد المصادقة عليه.

الإشراف على التنظيم التربوي.

العمل على تنفيذ مخططات مشروع المؤسسة.

تنظيم عملية الدعم والتقوية وتشغيل الأساتذة الإحتياطين.

الإشراف على الأنشطة التربوية والإجتماعية والثقافية والفنية.

تتبع وتنسيق التأطير التربوي .

تتبع أنشطة جمعية الآباء.

 

ت-  التدبير المادي والمالي:

تحديد حاجيات المؤسسة من وسائل العمل الضرورية لاقتراحها على الأكاديمية.

البحث عن الموارد و امكانات الدعم في اطار اتفاقيات الشراكة. وعرضها قبل الشروع في تنفيذها على موافقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

تدبير البنايات، المرافق، التجهيزات و الوسائل التعليمية.

الحرص على سلامة وصيانة ونظافة الممتلكات والفضاءات المدرسية.

الإشراف على سير المكتبة المدرسية.

الإشراف على سير المخابر العلمية.

الدراسة المصادقة والتأشير على جميع العمليات المالية التي يقدمها مسير المصالح المادية

تنسيق أعمال الحراسة العامة وتتبع أنشطتها .

التنسيق مع أعضاء الطاقم الإداري والتربوي بالمؤسسة.

التواصل الداخلي مع الإداريين والأساتذة.

التواصل الخارجي مع جمعية الأباء وأولياء الأمور والشركاء.

السهر علي نشر مختلف الإعلانات والمذكرات وغيرها من الوثائق)مطويات كتيبات التوجيه...(.

مراقبة التقرير الأسبوعي للغياب.

إعداد التقرير اليومي.

مراقبة دفتر النصوص والسجل العام للتلاميذ.

التحضير لاجتماعات مجالس المؤسسة.

إعداد محاضر مجالس المؤسسة.

استثمار تقارير مجالس المؤسسة.

السهر على إنجاز جميع الإحصائيات المتعلقة بالمؤسسة.

 

ج -  التدبير التربوي:

وضع جداول الحصص الخاصة بالأساتذة.

المساهمة في بلورة وتطوير وتفعيل مشروع المؤسسة.

تفعيل وتنشيط أندية المؤسسة.

تتبع تنفيذ برنامج العمل السنوي للأنشطة والدعم التربويين.

تتبع استعمال القاعة متعددة الوسائط والحقيبة متعددة الوسائط .

وضع جذاذة استعمال القاعة والحقيبة .

استثمار نتائج استعمال القاعة و الحقيبة ,

إعداد تقرير حول استعمال القاعة والحقيبة لعرضه على المجلس التربوي ومجلس التدبير للوقوف على مدى تحقق أحد الأهداف الإستراتيجية لمشروع المؤسسة "تقييم وتتبع وضعية الاستعمالات التربوية للتجهيزات والمعدات الموجودة بالمؤسسة ".

تتبع سير الدراسة عموما.

-2 الناظر:

طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.02.376 )17 يوليوز (2002 الخاص بمؤسسات التربية

والتعليم العمومي، يمارس الناظر في المؤسسة مهام :

 

أ‌-        المهام البيداغوجية :

إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها .

مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت .

إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها .

السهر على ترشيد استعمال الوسائل التربوية والتجهيزات .

ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا .

يشكل الأقسام والأفواج التربوية .

يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .

يشارك في تنظيم الامتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى، وتجديد المعارف .

في حالة انشغال مدير المؤسسة ، يمكن للناظر أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .

ب‌-     المهام التربوية:

تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .

تحسين شروط تمدرس التلاميذ .

تطوير وتحسين النشاطات التربوية والاجتماعية بالمؤسسة .

حماية الوسط المدرسي . ج المهام الإدارية: تتمثل في الجوانب التالية - :

مراقبة حضور الأساتذة ويتحمل مسؤولية عدم إعلام المدير بكل تأخير أو غياب.

تنظيم الامتحانات

توزيع التلاميذ على القاعات

إعداد جدول المراقبة

مراقبة دفاتر النصوص والتأكد من تدوين جميع الملاحظات.

مراقبة دوام الأجراء المكلفين تنظيف الثانوية ومتابعة أدائهم وإعلام المدير عن كل تغيّب أو إهمال في العمل .

ضبط الاصطفاف الصباحي وعند الاستراحة ومراقبة خلو الملعب من التلاميذ، وعدم السماح

بوجود تلاميذ في الملعب بدون أستاذ الرياضة .

تقديم تقرير عن الأحداث اليومية والحوادث الطارئة لمدير الثانوية. هذا التقرير يشتمل:

- أسماء الغائبين وأسماء عدم الملتزمين بالدوام

- الحوادث الطارئة

 - الحالة العامة للمدرسة والنظافة .

- مطالب ومقترحات  .

التأكد من وجود الأساتذة في حجرات الدرس وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب .

تأمين الأعمال الإدارية في حال غياب المدير .

القيام بأي أعمال اخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه المصلحة العامة .

 

 -3 الحارس العام للخارجية:

 

أ‌-        التدبيرالإداري:

تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ.

تعبئة وضبط البطاقات الخضراء والبرتقالية والصفراء.

ترتيب وضبط ملفات التلاميذ.

طلب وإرسال الملفات المدرسية.

تسليم الشواهد المدرسية.

تسليم بيانات النقط.

ضبط نتائج المراقبة المستمرة واستثمارها.

ترتيب والمحافظة على أوراق التنقيط والتحرير الخاصة بفروض المراقبة.

إنجاز التقارير الدورية.

إعداد ورقة الغياب اليومية .

إدخال الغياب اليومي.

ضبط الاتصال مع آباء وأولياء التلاميذ.

القيام بعملية إحصاء شهرية و استثمار ذلك عن طريق تقويم المواظبة في نهاية كل شهر .

إعداد تقرير شهري في المواظبة و السلوك .

ضبط الشواهد الطبية والإعفاء من مادة التربية البدنية.

المساهمة في أعمال مجالس المؤسسة.

 

ب -التدبير التربوي:

السهر على حسن الدراسة عموما.

تتبع تمدرس التلاميذ.

تتبع غياب التلاميذ.

استدعاء المتغيبين مع اتخاذ الإجراء المناسب لكل حالة.

التواصل مع التلاميذ لرصد الحالات التي تحتاج إلى دعم معين)نفسي، تربوي، صحي(.

التواصل مع الآباء وأولياء التلاميذ.

المساهمة في تفعيل دور جمعية الآباء وأولياء التلاميذ.

المساهمة في التنشيط الثقافي والرياضي بالمؤسسة.

 -3 الحارس العام للداخلية:

تكمن مهام الحارس العام للداخلية في توفير الشروط الملائمة منن الناحية التربوية والاجتماعية والنفسية للأطفال المستفيدين، وتمكينهم منن التكيف والانسجام فني وسط يضمن لهم حقوق البقاء والحماية والنماء .

وتتجلى مهام الحارس العام للداخلية فيما يلي:

 

أ -المهام التربوية:

أن يكون على اتصال دائم ودوري بالمؤسسات التعليمية فيمننا يتعلق بوضعية التلاميذ والطلبة المستفيدين، وأن يسجل الملاحظات المتعلقة بشؤونهم التعليمية والسلوكية في ملف خاص بكل تلميذ وطالب مستفيد بالمؤسسة الاجتماعية.

تحديد فترات مراجعة الدروس في استعمال زمني شهري يراعي المستويات التعليمية .

الإشراف على خزانة المؤسسة والسهر على تنظيم عملية القراءة بهنا وإعارة المقررات والمراجع والكتب.

تنظيم دروس للتقوية خاصة بالتلاميذ المستفيدين المقبلين على اجتياز امتحانات حاسمة.

استكشاف التلاميذ والطلبة للمشاركة في الأنشطة الثقافية والتربوية والفنية.

 

ب- المهام الاجتماعية:

فتح ملف خاص بكل طفل مستفيد يحمل رقما ترتيبيا مطابقا لرقم الطفل المستفيد في السجل العام للمؤسسة.

ويضم الملف الوثائق والمعلومات الخاصة به علاوة على :

البحث الاجتماعي الخاص بالطفل المستفيد؛

النتائج الدراسية؛

معلومات عن حالته الصحية؛

معلومات عن عاداته وشخصيته؛

معلومات عن حالته السلوكية .

ويجب أن يكون الملف ووثائقه محاطا بالسرية اللازمة وتتخذ الإجراءات التأديبية فني حالة المخالفة.

ويبقى هذا الملف إلى غاية مغادرة الطفل المستفيد للداخلية حيث يحفظ بعدها في أرشيف المؤسسة بكامل السرية ولا يسمح بالإطلاع عليه إلا باذن من مدير المؤسسة وتحت مسؤوليته.

تعريف المستفيدين بالنظام الداخلي للمؤسسة وتوعيتهم بحقوقهم وكذا بالواجبات الملقاة على عاتقهم.

ملاحظة وتتبع ومراقبة وتقييم الطفل المستفيد في تفاعله مع نظام المؤسسة وأنشطتها والاستعانة عند الاقتضاء بالأطر الموجودة بالمؤسسة وتدوين ذلك بملف المستفيد، وذلك للاستفادة منها في عملية التقييم والتوجيه، وكذا استغلالها للتغلب على ما يواجهه من صعوبات.

 

ت -المهام الرياضية:

وضع برنامج أسبوعي للنشاط الرياضي لإتاحة الفرصة لكل مستفيد لممارسة الرياضة من جهة واستثمار قدراته الذاتية من جهة أخرى .

تنظيم الألعاب والمباريات الرياضية للتلاميذ المستفيدين فيما بينهم من جهة، وبين فرق المؤسسة والفرق الخارجية التابعة للمؤسسات التعليمية من جهة أخرى.

ث المهام الثقافية والترفيهية: -

تشجيع الأنشطة الثقافية والفنية بين التلاميذ المستفيدين بمختلف الوسائل وذلك على الشكل التالي:

·       إحداث سبورة حائطية؛

·       إنشاء مجلة خاصة بالداخلية تنشر فيها إبداعات التلاميذ المستفيدين وبعض المقالات الثقافية؛

·       تكوين فرق مسرحية وموسيقية؛

·       تنظيم ندوات تثقيفية وتوعوية؛

·       تنظيم حفلات ومسابقات فنية؛

·       المشاركة في الأنشطة الثقافية والفنية المنظمة خارج المؤسسة.

 

ج- المهام الإدارية:

وضع وتنفيذ البرامج والأنشطة الاجتماعية والتربوية والرياضية والفنية والترفيهية.

إعداد تقارير يومية شهرية دورية وسنوية توجه إلى مدير المؤسسة:

تقرير شهري يتضمن السير العام للنشاط التربوي يرصد فيه مختلف الجوانب الإيجابية والسلبية متضمنا اقتراحات لتجاوز المشاكل المواجهة؛

تقرير دوري في نهاية كل دورة دراسية يحدد النتائج الدراسية ويحللها؛

تقريرين سنويين:

·       الأول: يتعلق بالنتائج الدراسية السنوية يحدد نسب النجاح والرسوب ومستوى المعدلات الدراسية المسجلة، ويعلل الأسباب؛

·       والثاني: يرصد الحصيلة العامة للنشاط التربوي والدراسي والرياضي والترفيهي.

 

-4 مسير المصالح المادية والمالية:

ويسهر على تدبير المصال المادية والمالية بالمؤسسة المقتصد أو الممون أو ملحق الاقتصاد والإدارة، ونذكر من مهامه التالي:

استخلاص واجبات التسجيل من التلاميذ.

ضبط المداخيل في سجلات خاصة .

تحويل المبالغ في حسابات خاصة )المؤسسة، النيابة، الأكاديمية، الجامعة المدرسية للرياضة (

تدبير البنايات، المرافق، التجهيزات و الوسائل التعليمية.

تحديد المتطلبات المختلفة اللازمة من التجهيزات المدرسية.

دراسة واقع التجهيزات المدرسية المتوفرة.

تحديد الاحتياطي من التجهيزات المختلفة.

وضع خطة لتلبية تلك الاحتياجات من التجهيزات.

تنظيم و حفظ و توثيق هذه التجهيزات في أماكن سليمة و سجلات رسمية.

وضع نظام و برنامج لتوظيف هده التجهيزات المدرسية لخدمة الأهداف التربوية.

 

-5 كتابة الإدارة:

تدبير البريد الوارد :

·       تسلم البريد من السيد المدير.

·       ضبط الوثائق والمراسلات الواردة في البريد.

·       تسجيل الوثائق في سجل خاص.

·       فرز الوثائق حسب وجهتها.

·       تسليم المراسلات الشخصية إلى المعنيين بالأمر بعد توقيع في دفتر التواصل.

·       توزيع البريد على المكاتب المعنية :

-        الناظر )مذكرات، أنشطة تربوية.....(.

-        الحراسة العامة )طلب ملف مدرسي، ملف مدرسي مرسل، إحصاء التلاميذ...(.

-        مسيرة المصال المالية والمادية )مراسلات تتعلق بالشؤون المالية أو المادية، مراسلات التأمين...(.

-        جمعية اللآباء وأولياء التلاميذ)مراسلات إخبارية بحكم الشراكة(.

تدبير البريد الصادر :

·       تسلم البريد من السيد المدير.

·       ترتيب وتسجيل المراسلات في سجل الصادرات.

·       إعداد ورقة الإرسال.

·       إعادة البريد إلى السيد المدير لختمه وإرساله.

 

-6 قيم المكتبة:

من مهام قيم المكتبة:

إعداد جرد للكتب الموجودة بمكتبة المؤسسة وترقيمها وتسجيلها في سجل خاص.

تصنيف الكتب حسب المواد أوحسب تصنيف ديوي وترتيبها في الرفوف.

إعداد بطاقات الإعارة.

ضبط الكتب المستعارة والمرجعة ومراقبة حالتها.

التنسيق مع الحراسة العامة لضبط أوقات إرجاع الكتب المستعارة.

 

7-  المشرف على مكتب الأرشيف :

يقوم المشرف على الأرشيف ب:

تسجيل معلومات التلاميذ المنقطعين و المشطب عليهم والحاصلين على شهادة البكالوريا في سجل خاص.

ضبط وترتيب الملفات المدرسية لهذه الفئة من المتمدرسين السابقين.

تسليم الشواهد المدرسية لهذه الفئة من المتمدرسين السابقين.

 

8 - محضري المختبرات:

من المهام الموكلة لمحضر المختبر بالمؤسسة ما يلي:

إعداد جرد للأدوات والتجهيزات المخبرية وتسجيلها في سجل خاص.

تصنيف الأدوات والتجهيزات المخبرية ) الزجاجية، الإلكترونية الوثائق العلمية ....(.

ترتيب وتنظيف وحفظ الأدوات والتجهيزات المخبرية بطريقة ملائمة.

إعداد بطاقات تعريفية الأدوات والتجهيزات المخبرية.

تسجيل الأدوات والتجهيزات المراد استعمالها من مدرسي المواد العلمية في سجل خاص.

إعداد التجارب، إعداد وتركيب الأجهزة، تحضير التحليلات والغازات والخلائط.

تسجيل الأدوات والتجهيزات المرجعة وتنظيفها ومراقبة حالتها وتدوين ملاحظات.

إنجاز تقارير عن سير المختبر لاستثماره من طرف السيد الناظر.

 

9 - مستشار التوجيه:

يدخل مستشار التوجيه ضمن هيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وقد أوردت المادة 45 من النظام الأساسي مهامه باجمال، وبينت المذكرات 172 و 183 و 194 هذه المهام بتفصيل. وتحدد مهامه في:

القيام بالمقابلات والفحوص السيكولوجية لفائدة التلاميذ.

إنجاز أنشطة لمعرفة المتعلم ومساعدته على معرفة ذاته.

تمكين المتعلم من معرفة محيطه الدراسي والتكويني والمهني وإدراك التفاعلات القائمة بين هذه المكونات.

مساعدة المتعلم على بلورة اختياراته التربوية ومشاريعه الشخصية.

دراسة واستثمار مختلف النتائج الشخصية للمتعلمات من ملفات مدرسية ونتائج دراسية ، وبطاقة التوجيه وإعادة التوجيه بتنسيق مع الإدارة التربوية.

المساهمة في رصد ومعالجة صعوبات التعلم والاندماج المدرسي وفي تقديم الدعم التربوي والنفسي والاجتماعي.

المساهمة في تأطير الزيارات والتداريب الاستكشافية للمقاولات والمؤسسات المهنية.

المساهمة في تنشيط منتديات المهن والتظاهرات والملتقيات الإعلامية محليا وإقليميا وجهويا.

المشاركة في مجالس المؤسسات وفي لجان الاختيار الأولي ولجان إعادة التوجيه.

المساهمة في تنسيق تدخلات أطر التدريس والأطر الإدارية وأولياء المتعلمات والمتعلمين والمهنيين ذات الصلة بالتوجيه التربوي.

المساهمة في إنجاز بحوث ودراسات خاصة المتعلقة بالتوجيه.

 

على مستوى الممارسة الميداني:

·       يعمل مستشار التوجيه بمؤسستين مما يطرح إشكالا كبيرا يتجلى في طبيعة علاقته بالمدير الذي يشرف على أعماله والنائب الإقليمي رئيسه المباشر. خاصة وأن المذكرة 19 السالفة الذكر نصت على أن الأكاديميات والنيابات تخصص في أفق 2012 فضاء قارا له بكل مؤسسة.

·       يعمل وفق برنامج سنوي يؤشر عليه مفتش المنطقة التربوية والنائب الإقليمي.

·       يقدم نشاطه المقترح على مدير المؤسسة للمصادقة عليه، ثم ينسق معه ومع الأطر الإدارية خاصة مع الحراس العامين حول آليات تطبيقه.

·        

يقسم برنامجه العملي إلى قسمين:

- في الأسدوس الأول يركز على الإعلام، كتذكير التلاميذ بنظام الدراسة والتقويمات التي تصاحبه، وكيفية احتساب المعدلات، إضافة إلى القوانين المنظمة للامتحانات

- في الأسدوس الثاني يهتم بشق التوجيه التربوي للتلاميذ لكن دون المساس بحقه في الاختيار.

* يهتم في إطار الدعم التربوي بالجانب التقني المهاري ككيفية تنظيم الوقت وتقنيات التهييء للامتحانات.

* يفترض أن يلعب مستشار التوجيه دورا مهما في المجال النفسي، خاصة مع عدم وجود الأخصائي الاجتماعي. لكن انعدام المكان القار حصر دعمه النفسي للتلاميذ في فترات الاستراحة أو خارج المؤسسة.

* يقترن دوره في المجالس بكل ما له علاقة بالتوجيه.

* يساهم في اتخاذ القرارات الخاصة بالتوجيه في لجنة الاختيار الأولي وفي لجنة إعادة التوجيه.

* ينظم وينشط لقاءات وندوات مع التلاميذ.

 

الإكراهات:

نصت المذكرة 19 على أن مستشار التوجيه يبرمج له نصفي يوم أسبوعيا بكل مؤسسة لاستقبال التلاميذ وأوليائهم للإجابة على تساؤلاتهم وانشغالاتهم. لكن هذا غير مطبق في الواقع إذ يلجأ إلى طلب الربع ساعة الأولى من حصة أستاذ وهذا لا يتحقق له دائما.

يبقى مجال عمله فترات الاستراحة أو بعض الساعات الفارغة عند التلاميذ أو خارج المؤسسة أو عبر الهاتف، إذ لم يخصص له حيزا زمنيا بجدول الحصص.

يعاني مستشار التوجيه من عدم مده بالوثائق المرجعية من قبل مركز الإعلام والمساعدة والتوجيه.

- لا يستفيد التلاميذ من خرجات ميدانية لعدم توفر الإمكانيات.

- صعوبة التواصل بينه وبين الأطر الإدارية والتربوية.

 

المهام الإضافية:

مساعدة الأطر الإدارية في الكثير من المهام كمساعدة تلميذ على حل مشكل بينه وبين الأستاذ، وإدخال التلاميذ بين الحصص الدراسية، وكذا المساعدة أثناء الامتحانات...

الإعلام والتوجيه خارج أسوار المؤسسة أو عبر الهاتف...

الإعلام والتوجيه ما بعد الباكالوريا.

            موضوع مقتبس من الدليل العملي للادارة التربوية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي

تعليقات

التنقل السريع