القائمة الرئيسية

الصفحات

 

البحث التدخلي

إنجاز: ذ. علمي إدریسي عبدالرحمن-



مدخل عام

·        تشكل البحوث الإجرائیة / التدخلیة والمشاریع الشخصیة أداة جیدة لمعرفة الواقع وربط التكوین بالممارسة وتعوید المتدربین على حل المشكلات التي یعج بھا الواقع التربوي وتدریبھم على القیام بالمشاریع لممارستھا من بعد مع تلامیذھم .

·        بزغت دواعي بلورة مجزوءة البحث الإجرائي استجابة لحاجات تمكین الأساتذة المتدربین من أدوات منھجیة تساعدھم على تشخیص ومعالجة المشكلات التربویة بالمؤسسات التعلیمیة بكیفیة تمكنھم من تطویر ممارستھم التربویة والمھنیة بشكل تخدم جودة التربیة.

·       البحث الإجرائي (التدخلي) بشكل عام نوع من الأبحاث التي یقوم بھا شخص یواجھ مشكلات معینة في مجال عملھ أو حیاتھ العملیة ویضع خطة لحل ھذه المشكلات

·       ظھر البحث الإجرائي أو التدخلي أواخر الستینات وبدایة السبعینات من ق20 كأحد أنمط البحث العلمي المتصلة بمشكلات الحیاة المھنیة بالمؤسسات التربویة واستثمارھا لحلھا بھدف التحسین والرفع من مستوى مردودیة العمل التربوي والنظام التعلیمي.

تستھدف ھذه المجزوءة تحقیق كفایتین، تعتمد ثلاث لحظات من التكوین:

-        تتوخى اللحظة الأولى، تدارس قضایا نظریة تھيء الأساتذة المتدربین لإنجاز البحث أو المشروع .

-        خلال اللحظة الثانیة، یلتقي الأستاذ المتدرب مع مؤطره ویعرض نتائج اشتغاله على موضوعه ویتدارسان ذلك كما یحددان الخطوة اللاحقة

-         تعتبر اللحظة الثالثة ذات أھمیة كبرى، حیث تبرز قدرة الأستاذ المتدرب على تقدیم منتوجه والدفاع عنه. كما أن مناقشة البحوث یمكن أن تشكل مناسبة جیدة لتقویم شخصیة المتكون ومھاراته في التواصل وفي اكتساب استخدام وسائل وتقنیات الإعلام والاتصال TICE

أھــداف المجزوءة :

ملاحظة وتشخیص الظواھر والوقائع التربویة والمھنیة الواقعیة.

ـ التمكن من منھجیات البحوث .

ـ التمكن من تخطیط بحث تربوي.

ـ التمكن من تجمیع المعطیات النظریة المرتبطة بإشكالیة البحث.

ـ القدرة على جمع البیانات المیدانیة للبحث.

ـ التمكن من تحلیل وتفسیر البیانات المجمعة للبحث

ـ التمكن من استخلاص وصیاغة الخلاصات وتقدیم البحث.

 

مجالات البحث الإجرائي في التربیة :

-        مشكلات اجتماعیة : مرتبطة بأنماط التفاعل والتواصل داخل المدرسة وعلاقتھا بالمجتمع مثلا : الھروب، العنف العدوان

-        مشكلات نفسیة : ذات صلة بذات المتعلم مثلا: الإنطواء،ا لخوف، الخجل، النمیمة،

-        مشكلات تربویة : طرق التدریس، الكتاب المدرسي، المنھاج الوسائل التعلیمیة، أسالیب التقویم، ضعف التحصیل لذى التلامیذ،

-        مشكلات مادیة : متصلة بالبیئة المدرسیة مثلا:الحدیقة ، المكتبة، المختبر .

 

خطة البحث التربوي الإجرائي :

1-   الإحساس بالمشكلة تحدید مجالھا وصیاغتھا

2-   وصف وتحلیل مظاھر المشكلة

3-   صیاغة الفرضیات

4-   تصمیم خطة لأجرأة البحث واختبار فرضيلته

5-   رصد ومناقشة النتائج

6-   التأمل والمراجعة

7-   التوصیات والإقتراحات

 

تفصیل ھندسة البحث

عنوان البحث :

بشترط فیه :

·       الاختصار والوضوح والدقة.

·       یجب أن یشیر العنوان إلى موضوع الدراسة بكیفیة دقیقة أي ضرورة تناسب العنوان مع المشكل موضوع الدراسة

·       یستحسن أن یكون عدد كلمات العنوان محصورا.

·       استخدام لغة ومفردات بسیطة ھادفة غیر معقدة وسلیمة لغویا.

 

مشكلة البحث

1-   الإحساس بالمشكلة موضوع البحث، تحدید مجالھا وصیاغتھا :

·       المشكلة ھي المحور الرئیسي الذي تدور حوله الدراسة، أي الظاھرة التي یرغب الباحث في مقاربتھا.

·       موقف غامض لا نجد لھ تفسیرا محددا ، عبارة عن تساؤلات تدور في ذھن الباحث أو إحساس بوجود خلل ما أو قصور في جانب أو جوانب مشكلة معینة أثار رغبة التقصي والتنقیب عند الباحث بغرض فك الغموض واستجلاء الأمر والوصول إلى إجابات شافیة.

 

معاییر المشكلة في البحث الإجرائي :  

-        یجب أن تكون المشكلة في نطاق اھتمامات وتخصص الباحث.

-        أن تكون المشكلة ذات قیمة علمیة وعملیة

-        أن تكون المشكلة واقعیة مرتبطة بواقع المجتمع .

-        أن تكون مرتبطة بالعنوان بشكل دقیق

-        أن تكون المشكلة قابلة للبحث وللحل.

-        أن تتم صیاغتھا بوضوح ودقة في سؤال / أسئلة محددة المعالم.

 

2-   تحلیل المشكلة

·       تعیین الأسباب المباشرة للمشكلة وحصرھا بعدد محدود من العوامل الممكنة التي یمكن معالجتھا باستخدام أداة بحثیة معینة وبالرجوع أحیانا إلى المراجع والأبحاث التي تناولت نفس المشكلة.

·       صیاغة مشكلة وتساؤلات البحث .

ھناك طریقتان لصیاغة مشكلة البحث :

-        الإحساس بالمشكلة: شعر أستاذ باستیاء من تھاون تلامیذته في إنجاز الواجبات المنزلیة وأثر ذلك على درجة تحصیلھم في مادة الریاضیات.

أ‌-      الصیاغة التقریریة مثلا : تتحدد مشكلة البحث الحالي في رصد أثر الواجبات البیتیة في تحسین التحصیل في مادة الریاضیات.

ب‌-  الصیاغة الإستفھامیة بسؤال أو أكثر مثلا: ما أثر الواجبات البیتیة في تحسین التحصیل في مادة الریاضیات ؟ ملاحظة: إمكانیة تفریع السؤال المركزي إلى أسئلة فرعیة.

- مثال مشكلة: ضعف مستوى التلامیذ في حل المسا ئل الریاضیة

السؤال الرئیسي:

-        كیف یمكنني التغلب على ضعف تلامذتي في حل المسائل الریاضیة؟

الأسئلة الفرعیة

    -    ما مظاھر ضعف تلامذتي في حل المسائل الریاضیة؟

    -    كیف أصمم خطة علاجیة ناجعة للتغلب على ضعف تلامذتي في حل المسائل الریاضیة؟

    -    ما الأنشطة التعلیمیة - التعلمیة المناسبة للتغلب على ضعف تلامذتي في حل المسائل الریاضیة؟

    -    كیف أنفذ الخطة العلاجیة المقترحة للتغلب على ضعف تلامذتي في حل المسائل الریاضیة؟

    -    ما نتیجة تنفیذ الخطة العلاجیة على تحسین مستوى تلامذتي في حل المسائل الریاضیة؟

 

فرضیات البحث :

الفرضیة: تصور الباحث للأسباب التي یعتقد أنھا سبب في حدوث المشكلة بكل جوانبھا . إنھا إجابة مؤقتة وحل مقترح لأسئلة البحث

. qالفرضیة : علاقة بین متغیرین أحدھم تابع والآخر مستقل

 . qالمتغیر المستقل Indépendent variable : ھو المرغوب دراسة تأثیره علي المتغیر التابعdépendent variable ) ھو لا یتأثر ولكنھ یؤثر في المتغیر التابع

 ) q المتغیر التابع ، سمي تابعا لأنھ یتأثر ویتغیر تبعا لوجود المتغیر المستقل.

نحلل المتغیر المستقل إلي ( عناصر )أسباب وظواھر یتضمنھا ثم ندرس تأثیر كل عنصر علي المتغیر التابع .

مثلا :ھناك علاقة بین أسلوب الأستاذ ومستوى الطالب

·       المتغیر المستقل ( أسلوب الأستاذ )

·       المتغیر التابع ( مستوى الطالب)

 - كل فرضیة لابد أن تحتوي على: ( متغیر مستقل ) + ( متغیر تابع ) المؤدي إلى نتیجة تتحدد على حسب رغبة الباحث في اختیار العلاقة فھي كالتالي :

  أ ) ایجابیة : ھناك تأثیر ایجابي

. ب ) سلبیة: ھناك تأثیر سلبي

. ج ) لا تأثیر : عندما نرغب في توضیح أن المتغیر المستقل لیست له علاقة بالمتغیر التابع.

 

أنواع الفرضیات :

·        صیاغة تقریریة مباشرة وأساسیة :بحیث توضح العلاقة بین المتغیر المستقل والمتغیر التابع، مثلا :

-         توجد فروق دالة إحصائیة بین اتجاھات التلامیذ الذكور والإناث نحو الشغب في الفصل

-        توجد فروق ذ ات دلالة إحصائیة في التحصیل الدراسي لصالح التلامیذ الذین یستعملون الحاسوب في تعلم اللغة الإنجلیزیة.

·       صیاغة صفریة أو فرضیة العدم: بحیث ینفي الباحث وجود علاقة بین المتغیر المستقل و المتغیر التابع وجود علاقة مثلا أو تساوي بین ظاھرة وأخرى أو بین نفس الظاھرة في مكانین مختلفین مثلا:

-         مثال 1 :لاتوجد فروق ذ ات دلالة إحصائیة في التحصیل الدراسي بین التلامیذ الذ ین یستعملون الحاسوب وغیرھم ممن لایستعملونھ في تعلم اللغة الإنجلیزیة.

-        مثال 2 :لا توجد فروق دالة إحصائیة بین اتجاھات التلامیذ الذكور والإناث نحو الشغب في الفصل .

صیاغة شرطیة: تبین تبعیة المتغیر التابع للمتغیر المستقل، مثلا: كلما ازداد الوقت المخصص للتمارین في الریاضیات كلما ازداد مستوى تحصیل التلامیذ.

تعليقات

التنقل السريع