القائمة الرئيسية

الصفحات

الاجراءات العملية لتدبير الفائض والخصاص وفق المذكرات التنظيمية

 الاجراءات العملية لتدبير

الفائض والخصاص وفق المذكرات التنظيمية





تعمل كل المديريات الإقليمية خلال كل موسم دراسي على اصدار مجموعة من المذكرات المنظمة لعمليات تدبير الفائض والخصاص برسم موسمها الدراسي ، من خلال تحديد الفائض و الخصاص عن طريق إصدار لوائح خاصة بالفائض أو بالمناصب الشاغرة بالمؤسسات التعليمية يتبارى عليها الاساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط  حسب ما تحدده المذكرة التنظيمية .

وتتمثل هذه  الشروط  وفق والإجراءات التالية:

 

1-    شروط المشاركة في تدبير الفائض والخصاص حسب الموسم الدراسي الحالي :

* يسمع بالمشاركة في هذه العملية لجميع الأستاذات والأساتذة العاملين بمختلف المؤسسات التعليمية التي تعرف فائضا داخل النفوذ الترابي للجماعة الترابية من المدرسين ، وفي نفس الوقت تعاني من خصاص في المدرسين (الجماعة الترابية) لنفس المادة ونفس السلك. علما أن المستفيد(ة) من هذه العملية يحتفظ/تحتفظ برصيده/ها من نقط الاستقرار بالمؤسسة الأصلية والمديرية والأكاديمية في جميع العمليات المرتبطة بالحركات الانتقالية.

* يعتبر الأستاذات والأساتذة الفائضات والفائضون ملزمين بالمشاركة في هذه العملية، علما أنه سيتم نقل كل من بقي فائضا منهم بعد هذه العملية من أجل المصلحة في أي منصب شاغر متبق بالجماعة. وفي حالة ما إذا بقي هناك فائض وخصاص على مستوى المديرية الاقليمية يتم تكليف الفائض لتغطية الخصاص بأي جماعة بالمديرية.

* يتم اعتماد نفس معابير الحركة التعليمية في اسناد المناصب.

 

        2-  المناصب المفتوحة:

-يمكن للمترشح(ة) طلب عشرة (10) مناصب على الأكثر. من بين المؤسسات التابعة للجماعة التي يعمل بها.


 

       3-   الإجراءات العملية لتدبير الفائض والخصاص  حسب الموسم الدراسي:

·       بالنسبة للمترشح:

يقوم المترشح(ة) الراغب(ة) في الانتقال بمسك المعطيات المتعلقة به(ها) وتعبئة الاختيارات المطلوبة والمصادقة على طلبه(ها) مباشرة في الموقع الالكتروني المخصص لهذه العملية:


Http://Haraka.Men.Gov.Ma/Haraka/

وطبع هذا الطلب من الموقع نفسه وتسليمه للسيد(ة) مدير(ة) المؤسسة في نسختين. وذلك خلال الفترة المتراوحة ما بين 03  و 05 شتنير، علما أنه يتحمل شخصيا مسؤولية صحة المعطيات التي تم مسكها.

·       على مستوى المؤسسة:

يقوم السيد(ة) مدير(ة) المؤسسة التي يعمل بها المترشح(ة) بالتأكد من مطابقة المعطيات الواردة في طلب المشاركة مع ملف المعني(ة) بالأمر. وتحيينها عند الاقتضاء بمرجع الموارد البشرية، وتوقيع وختم طليات المرشحين. وتسليمها في إرسالية واحدة إلى المديرية الإقليمية-مصلحة تدبير الموارد البشرية- قبل متم يوم 07 شتنير.

·       على مستوى المديرية الإقليمية:

تعلن المديرية الإقليمية عن نتائج هذه العملية. وسيتم إخبار المعنيات والمعنيين بالأمربرسائل فردية.


 

      4-       مقتضيات عامة بخصوص عملية تدبير الفائض والخصاص:

* انتقال أي مستفيد(ة) رهين بعدم تركه للخصاص بمؤسسته الأصلية؛

* يتم ترشيد الفائض بعد هذه العملية لتغطية الخصاص المتبقي بأي جماعة من الجماعات التابعة للمديرية الإقليمية.

* سيتم اعتماد البرنام الإعلامياتي الخاص بالحركات الانتقالية لإنجاز هذه العملية. وكل طلب للمشاركة في هذه العملية يعتبر التزاما من لدن صاحبه.

*  ستخصص فترة تحدد في سبعة أيام مباشرة بعد صدور نتائج هذه العملية. لتقديم الطعون من طرف المعنيات والمعنيين بالأمر.

* يتعين على السيدات والسادة المديرين تحديد لائحة الفائض والعمل على نشرها بالمؤسسة وارسال نسخة إلى المديرية الاقليمية في أقرب الاجال.

 


       5-    ما هي المعايير المعتمدة لتحديد الفائض:

تجدر الاشارة الى كون أن هذه المعايير لا علاقة لها بالكيفية التي التحق بها الموظف(ة) بالمؤسسة، أو الوضعية العائلية، بل تتعلق هذه المعايير أساسا بالأقدمية، ويتم احتسابها عن طريق الشروط التالية:

1-الأقدمية العامة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف؛

2-الأقدمية بالمديرية: نقطة واحدة ابتداء من تاريخ التعين بإحدى المؤسسات التابعة للمديرية؛

3-الأقدمية بالمؤسسة نقطتان عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة.

 يتم إعتماد مجموع النقط المحصل عليها في ترتيب المدرسين، و يحتسب الفائض منهم بعد إسناد حصة كاملة لجميع الأساتذة حسب البنية التربوية للمؤسسة، وفي حالة التساوي في النقط يحتكم إلى الأقدمية العامة ثم الأقدمية في النيابة ثم الأقدمية في المؤسسة و في الأخير إلى عامل السن.

يستثنى من هذه العملية:

 - الأساتذة المبرزون ، والأساتذة الحاملين  لشهادة الدكتوراه الذين قضوا على الأقل خمس سنوات بهذه الصفة من العمل .
-
يمكن للإدارة عند الضرورة أن تكلف الأستاذ الذي له جدول حصص غير تام بالعمل بمؤسسة أخرى بحيث تحتسب له كل ساعة في جدول الحصص بالمؤسسة الثانية بساعة و نصف.
 -
يتعين عند القيام بعملية تدبير الفائض و الخصاص الحرص على احترام مبدأ الاستحقاق أعلى نقطة في إسناد المناصب التعليمية المتواجدة في مناطق جذب و التي تحظى برغبة نساء و رجال التعليم في الانتقال إليها.
 -
يتم تغطية الخصاص بإعطاء الأولوية في التكليف للعاملين بنفس الجماعة و بعد استنفاذهم يتم اللجوء إلى باقي مؤسسات النيابة.
 -
توجه النيابة رسائل الإخبار إلى الأساتذة المعنيين بهذه العملية، و يستوجب عليهم الالتحاق بمقرات عملهم الجديدة فور إخبارهم بذلك و لا تقبل أية رخصة مرضية إلا إذا كانت مصحوبة بفحص طبي مضاد.
 -
مصالح النيابة في ظرف 48 ساعة من إشعاره بقرار التكليف حتى يتسنى للنيابة معالجة تظلمه أو عرض ملفه على لجنة المنازعات.
 -
يحتفظ الأساتذة الذين كلفوا في إطار عملية تدبير الفائض و الخصاص بجميع حقوقهم في مناصبهم الأصلية. 


 

التنقل السريع