القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تدبير الغياب غير المبرر للمتعلم وفق القوانين والتشريعات

 كيفية تدبير الغياب غير المبرر للمتعلم وفق القوانين والتشريعات


تقديم :

إن التعليم هو مفتاح النجاح والتقدم في حياة الأفراد والمجتمعات ، إلا أن هناك ظاهرة خطيرة باتت تهدد هذا المفتاح الثمين، ألا وهي ظاهرة الغياب المدرسي. حيث أصبحت هذه الظاهرة تمثل تحديًا كبيرًا للتعليم وتؤثر سلبًا على مستقبل التلاميذ والمجتمع ككل ، ولعل هذا ما دفع بالباحثين والمهتمين الى التصدي لهذه الظاهرة والبحث عن استراتيجيات جديدة لمعالجتها والحد منها ، وسنحاول خلال هذا الموضوع أن نوضح للسادة الاداريين كيفية تدبير الغياب غير المبرر للمتعلم وفق القوانين والتشريعات

 

أ-الغياب المبرر:

– يعتبر الغياب مبررا إذا تم الإخبار به أو تم الإدلاء بالوثائق المتعلقة به ، في غضون الأيام الثلاثة الأولى من حصوله. 

يمكن لإدارة المؤسسة - في حالات استثنائية - أن تأخذ بعين الاعتبار الشهادات الطبية أو المبررات القانونية المسلمة خارج الأجل المحدد .

– إذا كان الغياب لأسباب صحية فإنه يتعين الإدلاء بشهادة مصادق عليها من مصالح الصحة المدرسية أو مسلمة من لدن هذه المصالح ، ويسلم للتلميذ المعني أو وليه إيصال من المكلف الإداري المنتدب من طرف رئيس المؤسسة لهذه المهمة . 

ـ لا يسمح للتلميذ في حالات المرض المعدي باستئناف الدراسة إلا بعد الإدلاء بشهادة طبية تثبت شفاءه من مرضه .

غياب التلميذ بمبررات قانونية في فرض من فروض المراقبة المستمرة لا يعفيه من إجراء الفرض لاحقا بتنسيق بين الإدارة والأستاذ .

 

ب-الغياب غير المبرر:

يعالج وفق المسطرة التالية :

ـ الغياب لمدة ساعة واحدة إلى ست ساعات متقطعة أو مسترسلة : يسمح للتلميذ باستئناف دراسته ، ويطالب بإحضار ولي أمره ( الأب أو الأخ أو من يقوم مقامهما ) لاحقا في أجل محدد ؛ 

ـ استمرار مدة الغياب لما يعادل يومين متقطعين أو متوالين : يستدعى ولي أمر التلميذ المتغيب ويسجل هذا الحضور في بطاقة الغياب الشخصية للتلميذ ؛ 

ـ استمرار مدة الغياب لما يعادل ثلاثة أيام إلى خمسة أيام متوالية أو متقطعة : يستدعى ولي أمر التلميذ الذي يتعهد كتابة بمواظبة التلميذ المتغيب على الدراسة ؛ 

ـ استمرارمدة الغياب لمدة أسبوع متواصل : في هذه الحالة فإن إدارة المؤسسة ملزمة بمراسلة ولي أمر التلميذ برسالة عادية إلى عنوانه المصرح به لديها بعد انصرام اليوم الثالث من الغياب ، فإذا التحق التلميذ قبل اليوم العاشر من غيابه فإن إنذارا يوجه إليه رفقة ولي أمره ؛ 

ـ استمرار مدة الغياب لمدة عشرة أيام إلى خمسة عشر يوما متواصلة : تبعث إدارة المؤسسة بعد اليوم العاشر من الغياب بأمر استئناف الدراسة بواسطة رسالة مضمونة إلى ولي أمر التلميذ في عنوانه المصرح به لديها ، يحثه على وجوب التحاق ابنه بدراسته تحت طائلة التشطيب عليه من قوائم المؤسسة بأثر رجعي إذا ما استوفى الغياب شهرا كاملا . فإذا استجاب لهذه المراسلة قبل مضي الشهر ، فإن توبيخا يوجه في حقه ؛ 


إن غياب التلميذ بدون مبرر قانوني في فرض من فروض المراقبة المستمرة لا يستثني احتساب هذا الفرض، بل إن معدل الدورة في المادة المتغيب في أحد فروضها يحتسب بقسمة مجموع نقط التلميذ على عدد الفروض المنجزة .


ج- ضبط تغيبات التلاميذ من طرف المدرسين :

يسجل المدرس التلاميذ المتغيبين في بداية حصته على ورقة الغياب ؛ لا يسمح بقبول أي تلميذ تغيب في حصة سابقة إلا بإذن مكتوب يسلم للتلميذ من قبل المسؤول الإداري المكلف؛ تبرير تغيبات التلاميذ من اختصاص إدارة المؤسسة ، فهي وحدها – دون غيرها– المؤهلة لقبول تلك التبريرات أو رفضها ؛ 

إن عدم تسجيل المدرس لتغيبات تلاميذه على ورقة الغياب يتحمل وحده تبعاتها.

 

د ـ كيفية حساب النسبة المئوية للغياب :

ينبغي التمييز بين نسبة الغياب ونسبة المتغيبين ، فالنسبة المئوية للمتغيبين خلال مدة زمنية هي عدد التلاميذ المتغيبين خلال هذه المدة مضروب في 100 مقسوم على العدد الإجمالي للتلاميذ . 

هذه النسبة لا يمكنها التعبير بدقة عن ظاهرة الغياب ، وذلك لأنها تُسَوِّي بين من تغيب ساعة واحدة ومن تغيب أكثر من ساعة . 

أما النسبة المئوية للغياب فهي أكثر دقة في دراسة هذه الظاهرة . ويتم حسابها كما يلي :

نحسب أولا عدد ساعات الدراسة المخصصة للقسم في اليوم أو الأسبوع أو الشهر ، ثم نضربه في عدد تلاميذ القسم ، فنحصل على عدد معلوم . 

نقوم بنفس العملية بالنسبة لجميع الأقسام المسندة . ثم نجمع الأعداد المحصل عليها ، فنحصل على عدد نرمز له مثلا بالرمز a . ثم نحسب مجموع عدد ساعات غياب المتغيبين في ذلك اليوم أو الأسبوع أو الشهر ، ونضربه في 100 ثم نقسمه على العدد a إذ ذاك سنحصل على النسبة المئوية للغياب في اليوم أو الأسبوع أو الشهر .

 

  ه ـ أمور يجب الانتباه اليها :

-        تعمل الإدارة على عدم جعل قرار الطرد أو التشطيب قرار صادرا عنها، بل قرارا يسجل أمرا واقعا، وينبغي أن تتخذ كافة الإجراءات لاسترجاع المتعلمين المنقطعين عن الدراسة وفقا للقانون، مع اتخاذ الإجراءات التأديبية الصارمة في حق كل موظف تثبت مسؤوليته عن انقطاع المتعلم أوتشجيعه على  الغياب،

-        يصبح التشطيب أمرا  فعليا بقرار من مجلس القسم نهاية السنة الدراسية‘ هذا ويمكن التراجع عنه اذا ارتأى المجلس ذلك بعد التماس الاعذار؛

-        يحتفظ في ملف المتعلم بجميع المراسلات وبوصلات الرسائل المضمونة المرسلة إلى ولي أمره.

 

 

  و ـ  تتبع الغياب :

-       تعد الإدراة التربوية إحصائيات حول ظاهرة الغياب بالمؤسسة‘ وترفع تقريرا شهريا بوضعية الظاهرة إلى المصالح الإقليمية مع تسليم نسخة منه لأعضاء مجلس التدبير ، الذي ينعقد بصفة استثنائية، في حالة وجود مؤشرات قوية، قصد اتخاذ الإجراءات الاستعجالية لمعالجة الظاهرة قبل استفحالها ،

-       تشكل على صعيد النيابة الإقليمية لجنة يقظة تحت إشراف السيد النائب، وتضم إداريين و تربويين، وكل من يرى النائب عضويته ضرورية ، يعهد إليها النظر في مجموع التقارير الواردة من المؤسسات التعليمية ، والتدخل الميداني في تلك التي تعاني من استفحال الظاهرة للبحث عن الأسباب الحقيقية و اتخاذ الإجراءات الإدارية و التربوية اللازمة للحد من هذه الظاهرة. 


   ز ـ المذكرة 154\2010 في شأن الزمن المدرسي وزمن التعلم


  

التنقل السريع