الدليل العملي للإدارة التربوية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
مقدمة :
يأتى التدريب الميداني للأطر الادارية بمسلك الادارة التربوية بالمركز
الجهوي لمهن التربية والتكوين القنيطرة تماشيا مع التوجهات الوطنية والوزارية
للرفع من أداء الادارة التربوية نظرا لدورها المحوري في إصلاح المنظومة التربوية. وكما جاء في الدرس الافتتاحي لسلك الادارة التربوية شتنبر 2014. "
تعيش المنظومة التربوية في الوقت الراهن حركية ملحوظة، من أجل إعداد
مشروع تربوي شامل ومندمج." في هذا
النطاق، أجرت الوزارة عدة مشاورات على جميع مستويات المنظومة ) محليا، إقليميا،
جهويا ومركزيا(، وتم تجميع نتائجها في وثائق هامة ستشكل مرجعا أساسيا للمشروع
التربوي المنشود؛ تكييف النظام الاساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية مع
منظومة التكوين، من خلال :
- اعتماد
التكوين كمدخل رئيسي لولوج مهن التربية والتكوين،
- الانتقال إلى مرحلة جديدة من تدبير المسار المهني
والاداري للموظفين"، وأيضاً المذكرة الوزارية
رقم 70 بتاريخ 02 جمادى الثانية1432 الموافق ل : 05 ماي 2011 "واعتباراً ألدوار الادارة التربوية في الرفع من مردودية المؤسسة
التعليمية وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة التربوية .
وسعيا إلى تطوير أداء مدير المؤسسة باعتباره قائداً تربوياً و إدارياً
يشتغل في إطار مجالس المؤسسة ، ويعمل على بلورة المشاريع ، ويتتبع تنفيذها ، ويضمن
تطويرها ويبني عالقات إنسانية مع المجتمع المدرسي ، وعلى رأسه الاستاذات والاساتذة
والتلميذات والتلاميذ والامهات والاباء، ويحرص على حسن الانصات وعلى إرساء مناخ الثقة
المتبادلة بينه وبين مكونات المدرسة ومحيطها، ويهتم بالفعل البيداغوجي متتبعاً
نتائج التلميذات والتلاميذ، وساعياً إلى ضمان وجودة التعلمات .
وتطبيقاً لمقتضيات المرسوم رقم 672 . 11 .2 بتاريخ 23 دجنبر 2011 في
شأن إحداث المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، تم إرساء مسلك تكوين أطر الادارة
التربوية، حيث يتضمن التكوين بهذا المسلك شقين :
* تكوين نظري: %50
* تكوين
ميداني: %50
فمن هذا المنطلق يأتي هذا
التدريب الميداني بست ثانويات تأهيلية تابعة لنيابة القنيطرة وهي: ابن الهيثم و
ادريس الاول و عبدالمالك السعدي و ابن بطوطة وطه حسين و المسيرة. وبعد قضائنا أزيد من ثالثة أسابيع بها امتدت من: 2014/12/01 إلى:
2014/12/21 ، خرجنا بكم كبير من المعارف والتجارب والوثائق، ارتأينا أن نصوغها على
شكل دليل يكون مرجعا في تدبير مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، و سنتطرق في هذا
الدليل إلى المحاور التالية:
المحور الاول : أدور الاطر الادارية بالمؤسسة الثانوية التأهيلية
المحور الثاني : تدبير الدخول المدرسي المحور
المحور الثالث : تدبير الزمن المدرسي
المحور الرابع: تدبير امتحانات البكالوريا
المحور الخامس : تدبير الحوادث المدرسية
المحور السادس : تدبير الارشيف
المحور السابع : تدبير غياب التلاميذ
المحور الثامن : تدبير الانقطاع عن العمل
المحور التاسع : تدبير الداخليات
المحور العاشر: تدبير منظومة مسار