القائمة الرئيسية

الصفحات

 

منهجية وتقنيات البحث التربوي والإداري

     التكوين الأساسي لهيئة الإدارة التربوية

                                                       تأطير: ذ محمد اعمور علي   و    عبد العزيز سيعود

                                                                المركز التربوي الجهوي – الدار البيضاء



أرضية مقترحة

1 - المقصود بالبحث التربوي هنا هو:

        جمع بيانات ومعطيات حول ظاهرة تربوية أو تنتمي إلى الحياة المدرسية؛

        الاعتماد في ذلك على المبادئ المتبعة في البحث العلمي ( الموضوعية ، ربط الأسباب بمسبباتها ، ،، )

        إتباع خطوات الطريقة العلمية في معرفة وفهم وتحليل وتفسير الوقائع؛

        الاعتماد على التقنيات التي أثبتت مصداقيتها المنهجية في الدراسات الإنسانية.

        2 – البحث التربوي والإداري يستند إلى مجموعة من المرجعيات تسوغه وتبرر الاعتماد عليه

         في التدبير الإداري للمؤسسة التربوية الجديدة ( مسوغات إدارية ، مسوغات تربوية ، مسوغات تنتمي إلى الفلسفة التربوية المؤسسة لمسلسل الإصلاح .... )

البحث التربوي يستهدف :

·       التواصل الداخلي

·       التواصل الخارجي

·       اتخاذ القرار الصائب

·       استشراف المستقبل

 

4- البحث التربوي حوار بين النظرية والممارسة

 

موضوعات البحث: ظواهر الحياة المدرسية

-        تحديد المشكلة

-        وضع فرضيات

-         فحص الفرضيات

-        تحديد الفرضيات المقبولة

-        تصور حل للمشكلة

-        اتخاذ قرار عملي

-        ضبط القرار

 

الاستمارة واحدة من أهم تقنيات جمع البيانات

تعَرَّف الإستمارة بأنَّها أداة لجمع البيانات المتعلِّقة بموضوع بحث محدَّد عن طريق بطاقة أسئلة يجري تعبئتها من قبل المستجوب، وتستخدم لجمع المعلومات بشأن معتقدات ورغبات المستجوبين، ولجمع حقائق هم على علمٍ بها؛ ولهذا تستخدم بشكلٍ رئيس في مجال الدراسات التي تهدف إلى استكشاف حقائق عن الممارسات الحاليَّة واستطلاعات الرأي العام وميول الأفراد.

 

مراحل جمع البيانات عن طريق الاستمارة :

        تقسيم موضوع البحث إلى عناصره الأوليَّة وترتيبها في ضوء علاقاتها وارتباطاتها.

        حديد نوع البيانات والمعلومات المطلوبة لدراسة مشكلة البحث في ضوء أهداف البحث وفروضه وأسئلته،

         تحديد عيِّنة الدراسة بنوعها ونسبتها وأفرادها أو مفرداتها بحيث تمثِّل مجتمعَ البحث.

         تحديد الأفراد المبحوثين لملء الاستمارة

        تصميم الاستبيان وصياغته بعد وضوح رؤية الباحث في ضوء الخطوات السابقة.

        توزيع الاستمارة

         مراجعة نسخ الاستمارة العائدة والتخطيط لتصنيف بياناتها وجدولتها

         تفريغ بيانات ومعلومات الاستمارة وتبويبها وتصنيفها واستخراج جداولها ورسوماتها البيانيَّة وفق خطَّة الدراسة.

 

بعض شروط بناء الاستمارة :

        الإيجاز بقدر الإمكان.

         حسن الصياغة ووضوح الأسلوب والترتيب وتخطيط الوقت.

         استخدام المصطلحات الواضحة البسيطة،.

         إعطاء المبحوثُ مساحةً حرَّة في نهاية الاستمارة لكتابة ما يراه من إضافة أو تعليق.

         الابتعاد عن الأسئلة الإيحائيَّة الهادفة إلى إثبات صحَّة فرضيَّات دراسته.

         تزويد الاستمارة بتعليمات وبإرشادات عن كيفيَّة الإجابة، وحفز المبحوثين ليستجيبوا بكلِّ دقَّة وموضوعيَّة.

         وعد المبحوثين بسريَّة إجاباتهم وأنَّها لن تستخدمَ إلاَّ لغرض البحث المشار إليه.

        احتواء الاستبيان على أسئلة مراجعة للتأكُّد من صدق البيانات وانتظامها.

تعليقات

التنقل السريع