منھجیات إعداد الخریطة المدرسیة
من إعداد : علي ذھبي
مصوغة التدریب التكویني لفائدة السیدات و السادة المدیرین والنظار ورؤساء الأشغال الجدد
تقـــــــــــدیم
ھذه الحصص التكوینیة تمثل امتدادا طبیعیا لتكوینكم وتجاربكم التي
راكمتموھا خلال مساراتكم المھنیة وستشكل أرضیة ومجالا مواتیا لتقاسم مختلف تجاربنا
وتراكماتنا في الوسط التربوي.
بالطبع لیس ھدفنا أن نخلق من المدبر التربوي متخصصا في إعداد الخرائط
التربویة لكن سنعمل على وضع عدة وأدوات ووسائل ومنھجیة متكاملة من شأنھا أن تطور
أداءنا وتدلل مھامنا لنصبح عناصر فاعلة في تطویر المنظومة التربویة.
ماھي الخریطة التربویة؟
الخریطة التربویة ھي عبارة عن مجموعة من التقنیات والأسالیب
والإجراءات التي تستخدم في التعرف على الاحتیاجات المستقبلیة للمنظومة التربویة
وتحدیدھا على المستوى المحلي ،والتخطیط للتدابیر التي ینبغي اتخاذھا لمواجھة ھذه
الاحتیاجات. فالخریطة التربویة ھي نظرة مستقبلیة ورؤیة
دینامیكیة لما یجب أن تكون علیھ الخدمات التعلیمیة (بما في ذلك الأقسام والمدرسون
والبنایات)في المستقبل،وذلك تسھیلا لوضع السیاسة التربویة موضع التنفیذ لتكون من
الآلیات الأساسیة في تدبیر السیاسة التعلیمیة.
إن الخریطة التربویة ھي التي تحدد،على المستوى المحلي’الأدوات
والوسائل التي تترجم الأھداف الكمیة والكیفیة التي تضعھا السلطات المختصة لقطاع
التربیة والتكوین ’إلى إجراءات عملیة في المیدان. وتعمل
الخریطة التربویة لھذه الغایة على ضمان تكییف الأھداف العامة لخصائص كل منطقة،وفي
الوقت نفسھ تساعد على تحدید الموارد التي ینبغي توفیرھا لتطویر التعلیم بشكل أكثر
دقة، لضمان التوازن بین مختلف الجھات والأقالیم والجماعات وتكافؤ الفرص بین
تلمیذات وتلامیذ الوسطین القروي والحضري وبین الجنسین ،والرفع من فعالیة النظام
التربوي عن طریق تحسین العلاقة بین المردودیة والكلفة بالعمل على تحقیق الاستغلال
الأمثل للموارد.
وجدیر بالذكر أن إنجاز الخریطة التربویة یستوجب ضبط عملیات البناءات
المدرسیة الجدیدة الأكیدة الإنجاز في الدخول التربوي المقبل ،والتحویلات
والتقسیمات، وقطاع الروافد ومناطق الاستقطاب ومؤسسات الاستقبال،وضبط المتوفر من
الموارد البشریة سواء في الخدمة أو في التكوین الأساسي أو ما ستوفره الوزارة من
موارد إضافیة كما یستوجب إعداد التطبیقات الإعلامیائیة اللازمة. ومن ھذا المنظور ،ووفق المنھجیة الجدیدة ،یتم إعداد الخریطة التربویة
من خلال مقاربة قوامھا التدبیر المندمج للدخول التربوي بكل المكونات السالف ذكرھا
وعلى مختلف مستویات منظومة التربیة والتكوین وطنیا و جھویا و إقلیمیا.
ولقد تم الشروع في الإرساء الفعلي لھذه المقاربة الجدیدة المندمجة منذ
سنتین حیث تم إدماج الوحدات الأساسیة المكونة لمنظومة الإعلام الخاصة بقطاع
التعلیم المدرسي والمتمثلة في نظام المعلومات الإحصائیة والخریطة التربویة والجداول
العامة للموارد والحاجیات في إطار منظومة إعلامیة مندمجة ومنسجمة.
وفي ھذا السیاق یتم إعداد الخریطة التربویة من خلال عملیتین أساسیتین:
* التحضیر* والتعدیل .
- التحضیر: یتم تحضیر الخریطة التربویة في
مرحلتین؛مرحلة الخریطة النظریة ومرحلة الخریطة التوقعیة إذ تسمح الأولى للوزارة
بتحدید الحصیص من المدرسات والمدرسین الذي سیتم تخصیصھ لكل جھة قصد توظیفھ
واعتماده في الخریطة التربویة التوقعیة
- التعدیل : تتم
عملیة تعدیل الخریطة التربویة اعتمادا على معرفة نھائیة لنتائج الامتحانات
المدرسیة ومجالس الأقسام ومجالس التوجیھ ولنسب التدفق الملاحظة ونتائج الحركات
التعلیمیة الجھویة والإقلیمیة والمتوفر من المدرسین في الدخول التربوي ووثیرة تقدم
أشغال البناءات المدرسیة.
ویعتبر الاستثمار الإحصائي للمعطیات المحصل علیھا من خلال الإحصاء
الرسمي السنوي من الركائز الأساسیة لانجاز الخرائط التربویة وھو عمل یھتم بالتحلیل
واستخلاص المؤشرات ومقارنتھا بھدف التفكیر في المستقبل ووضع الفرضیات
والاستراتیجیات لتطویر الوضع القائم.
1 - منھجیة تھیئ الخریطة
التربویة :
تدخل منھجیة تھیئ الخریطة التربویة ضمن الإصلاحات التي تعرفھا المنظومة
التربویة عموما وخاصة منھا ما یتعلق بتنظیم الدراسة في مختلف الأسلاك التعلیمیة
الابتدائي والثانوي بسلكیھ الإعدادي والتأھیلي. ولقد
روعي في إعداد ھذه المنھجیة عدة نقط أساسیة:
·
تحدید
المفاھیم المستعملة وتوحیدھا؛
·
اعتماد
قطاع الروافد وكذا قطاع الاستقبال أثناء بناء الخریطة التربویة بھدف تقلیص الفوارق
بین المؤسسات على مستوى أعداد التلامیذ والمعدلات بالأقسام واستغلال أمثل للموارد
المتوافرة؛
·
إعطاء خیارات لمعدي الخرائط التربویة تمكن
من تحدید البنیة التربویة الملائمة للإمكانات المادیة والبشریة المتوافرة؛
·
استعمال نسب تدفق خاصة بكل مؤسسة یراعى في
تحدیدھا خصوصیة كل واحدة منھا؛
·
التوجیھ إلى مختلف المسالك؛
·
مراعاة ظاھرة الانقطاع وعدم الالتحاق
بالمستوى الأول من كل سلك والعمل على التقلیص من ھذه الظاھرة وفق المعرفة
المیدانیة لمحیط المؤسسة والتدابیر الملائمة لھ؛
·
التعامل مع المستجدات التي تعرفھا المنظومة
التربویة والعمل على إدخال المعطیات والمتغیرات بشكل یتناسب مع المؤسسة ضمن الحوض
المدرسي (اللغة الأجنبیة الثانیة بالثانوي الإعدادي والثانوي التأھیلي
والإعلامیات،المواد غیر المعممة بالإعدادي)؛
·
احتساب مجموعة من المؤشرات المتعلقة
بالتمدرس والجودة. - مراعات
حركیة التلامیذ.
2-
بعض
المصطلحات والمفاھیم:
*الحوض المدرسي: مجموعة من المؤسسات التعلیمیة ابتدائیة ،ثانویة
إعدادیة، ثانویة تأھیلیة.
*قطاع الروافد: مؤسسة أو مجموعة من المؤسسات یلتحق تلامذتھا بنفس
مؤسسة الاستقبال
*قطاع
الاستقبال:مجموعة من المؤسسات بسلك ما یمكن داخلھ نقل التلامیذ من مؤسسة إلى أخرى
دون أن یسبب ذلك ضررا لھم مع مراعاة عدم تواجد حواجز لتنقل التلامیذ داخله .
*تصنیف
الحجرات المتوفرة بالمؤسسة:
- حجرات تعلیم عام
- حجرات علمیة
- حجرات مختصة حجرات مغلقة
- حجرات معارة حجرات مستعارة....
- القسم/الفوج.- العدد اللازم من حجرات
التعلیم العام أو الحجرات العلمیة.(مجموع نسبة تشغیل الحجرات.)
- حصص المواد الدراسیة وخاصة بالثانوي
الإعدادي والثانوي التأھیلي.
- العدد اللازم لمدرسي المادة.
- حصص أنشطة الجمعیة الریاضیة على مستوى الإعدادي والتاھیلي
للاطلاع على المصوغة بكاملها أو تحميلها من هنا
تعليقات
إرسال تعليق