القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيفية تدبيرامتحانات البكالوريا



قبل أن نتعرف دور المؤسسة التعليمية في تدبير امتحانات الباكلوريا لابد أن نتعرف على دور كل من الأكاديمية والمديرية الاقليمية :


أولا:على صعيد الأكاديمية:

·       فتح باب الترشيح بالنسبة للمترشحين الاحرار؛

·       تدبير الملفات وقاعدة المعطيات؛

·       اقتراح المواضيع الوطنية وإعداد المواضيع الجهوية؛

·       تزويد المؤسسات عن طريق المديريات  باللوازم الضرورية للإجراء؛

·       عقد اجتماعات للتنسيق مع السادة المدراء الاقليميين و رؤساء مراكز الامتحانات؛

·       استدعاء مترشحي التعليم الخصوصي والمترشحين الأحرار؛

·       تعيين اللجان الجهوية المكلفة بالمراقبة والجودة

·       تعيين اللجان الجهوية المكلفة بالبث في نقطة الصفر الممنوحة؛

·       تزويد المؤسسات التعليمية بالمحاضر واسماء المترشحين عبر النافدة الخاصة بتدبير الامتحانات 

·       معالجة الشكايات

·        تسليم أظرفة موضوعات الامتحان للمديريات الإقليمية؛

·       تنظيم المداومة بمقر الأكاديمية أثناء إجراء الامتحان؛

·       الترقيم السري لأوراق التحرير وتنظيم عملية التصحيح؛

·       مسك النقط ومعالجتها؛

·       تنظيم المداولات والإعلان عن النتائج؛

·       إصدار بيانات النقط وشواهد البكالوريا؛

·       تقويم النتائج.

 

ثانيا: على صعيد المديرية الإقليمية:

·       تمرير المراسلات والمذكرات بين الأكاديمية و المؤسسات وتتبع تنفيذها طبقا للمواعيد المحددة؛

·       تحديد مراكز الامتحانات الكتابية بتنسيق مع الأكاديمية؛

·       تعيين رؤساء المراكز بتنسيق مع الأكاديمية؛

·       تعيين ملاحظ بكل مركز امتحان من بين أطر هيئة التأطير التربوي وأطر التوجيه والتخطيط التربوي؛

·       توفير وتجهيز قاعة محصنة لحفظ المواضيع وإنجازات المترشحين؛

·       سحب أظرفة المواضيع من الأكاديمية و توزيعها على المؤسسات يوم بيوم؛

·       تهيئ مختلف المطبوعات الخاصة بالامتحانات ) إحصاءات، تقارير، لوائح الأساتذة...(؛

·       السهر على التنظيم المادي لمراكز الامتحان؛

·       تفقد مراكز الامتحان وتتبع جميع مراحل الإجراء؛

·       تسلم أوراق التحرير من المؤسسات في أظرفة مختومة وموقعة من طرف كتابة الامتحان وتسليمها إلى الأكاديمية؛

·       سحب أظرفة التصحيح من الأكاديمية و تسليمها إلى رؤساء المراكز المعنيين؛

·       تتبع عملية التصحيح قصد الإطلاع على سيرها و احترام مواعيدها؛

·       سحب النتائج والاعترافات بالنجاح من الأكاديمية و توزيعها على المؤسسات.

 

ثالثا: على صعيد مركز الامتحان:

·       يتولى مدير المؤسسة المعنية ، باعتباره رئيسا لمركز الامتحان، الإشراف على جميع العمليات المنظمة للسير العادي للامتحانات داخل المركز وتتبعها والتنسيق بينها.

·        يقوم بتوزيع المهام بتنسيق مع الناظر على الحراس العامين وهيئة التدريس والمقتصد وموظفي الإدارة والأعوان.

-1  قبل إجراء الامتحان:

    -   عقد لقاء التحضير لإجراء امتحانات نيل شهادة البكالوريا على مستوى كل مركز امتحان بحضور رئيس المركز والمسؤولين عن الإجراء الذين تم تعيينهم وذلك للاطلاع على المساطر الواردة في ( دليل المسؤول على الإجراء( ومناقشتها وتحديد الإجراءات الكفيلة بضمان اعتمادها.

-        وضع خطة عمل وفق لوحة قيادة وتحديد أعضاء اللجنة المكلفة بالسهر على تنظيم الامتحانات بالمركز.

-        وضع تصميم لمركز الامتحان )كتابة الامتحان، عدد الأجنحة، عدد القاعات، قاعات التصحيح، قاعة المداومة(؛

-        تحديد وتوفير الحاجيات المادية )أوراق التحرير، أوراق التسويد،أوراق الغياب والغش، الأظرفة...( بالتنسيق مع النيابة و الأكاديمية ؛

-        تغطية حاجيات المراقبة واستدعاء الأساتذة المكلفين بها بمعدل مراقبين في كل قاعة، مع الاحتياطيين ، والعمل على عدم إسناد مهمة الحراسة للأساتذة أثناء اجتياز مادة تخصصهم حسب الإمكانيات المتوفرة؛

-        تعبئة استدعاءات مترشحي المؤسسة وفق المطبوع المسلم من طرف الأكاديمية؛

-        تنظيم المداومة؛

-        التوفيق بين الحراسة و التصحيح؛

-        تهيئ محاضر المراقبة لإثبات حضور المترشحين أثناء الامتحان )لوائح توقيعات المترشحين الخاصة بكل مادة( ؛

-        تهييء محاضر فتح الأظرفة ، محاضر حالات الغش ، لوائح المصححين وغيرها من الوثائق التنظيمية؛

-        تعبئة مطبوع الإجراء بكل دقة من طرف المراقبين أثناء إجراء الامتحان؛

-        توزيع دليل المترشح و المترشحة على التلاميذ؛

-        القيام بحملة إعلامية في موضوع الامتحان لفائدة المترشحين لاطلاعهم على مواقيت الامتحانات ومعاملات ومدة إنجاز المواد، و الدورة الاستدراكية ومبرراتها القانونية والانضباط أثناء الامتحان، وتحسيسهم بعواقب اقتراف الغش، وكل ذلك بواسطة الدليل أو الملصقات أو غيرها من الوسائل؛

-        تثبيت النصوص القانونية المتعلقة بالغش في مركز الامتحان و على سبورات النشر وأبواب قاعات الامتحان بمراكز الامتحان يوما قبل التاريخ المحدد للإجراء؛

-        توفير وتجهيز قاعات محصنة لحفظ المواضيع وإنجازات المترشحين في مراكز الامتحان.

- يتسلم رئيس المركز شخصيا مواضيع الامتحانات من النيابة طيلة أيام الامتحان يوما بيوم

 

-2  خلال فترة إجراء الامتحان:

      -   غلق باب المركز أمام كل شخص أجنبي أو غير معني بالامتحان؛

      -    وضع سبورة إعلامية في الساحة تشتمل على أرقام الامتحانات والأجنحة والقاعات؛

      -    إلصاق لوائح التلاميذ على أبواب القاعات انطلاقا من المحاضر الجماعية المسلمة من طرف الأكاديمية ؛

      -     توزيع المترشحين على قاعات الامتحان حسب تسلسل أرقام الامتحان المثبتة في المحاضر الجماعية ؛

      -     ضبط الغياب بالنسبة لجميع أصناف المترشحين؛

      -     توزيع المترشحين بمعدل تلميذ واحد في كل طاولة ؛

      -     التأكد من هوية المترشحين ؛

      -     تجريد المترشحين من جميع الوثائق؛

      -     تنبيه المترشحين إلى عدم تشغيل واستعمال الهاتف النقال ، وكل من ثبت مخالفته لذلك يعتبر غاشا؛

      -     تشديد المراقبة في محيط مراكز الامتحان بتنسيق مع الجهات الأمنية

      -     في حالة غياب المترشح ،تعبأ ورقة الغياب )صفراء( وتتضمن جميع المعلومات المتعلقة به ويختم رأسها بخاتم المؤسسة وترتب ضمن أوراق التحرير؛

      -    في حالة الغش، تعبأ ورقة الغش )وردية( وتتضمن جميع المعلومات المتعلقة به ويختم رأسها بخاتم المؤسسة وترتب ضمن أوراق التحرير؛

      -    السهر على توقيع جميع المترشحين الحاضرين في لوائح الحضور بعد تسليم أوراق التحرير مع إثبات كلمة غائب بالنسبة للمتغيبين؛ أو غاش بالنسبة لحالات الغش.

      -   لا يسمح للمترشح بمغادرة قاعة الامتحان إلا بعد انقضاء نصف الحصة الزمنية المخصصة لمادة الاختبار؛

      -    كل مترشح تغيب في مادة من مواد الامتحان لا يسمح له باجتياز باقي المواد؛

 

 -3  المداومة:

على الأستاذ المداوم أن يطلع على موضوع الامتحان بمكتب خاص معد لهذا الغرض ويخبر رئيس المركز بجميع الملاحظات ويرفع تقريرا إلى الأكاديمية بعد الإجراء .

 

-4 فتح أظرفة المواضيع:

      -   يتأكد رئيس المركز قبل فتح الأظرفة من مطابقة الشعبة أو المسلك والمستوى والمادة المكتوبة على الغلاف مع مواقيت الامتحان؛

      -   تفتح الأظرفة في كتابة مركز الامتحان أو بأحدى قاعات الامتحان بحضور لجنة مكونة من رئيس المركز، طاقم الكتابة، مراقب الجودة، الأستاذ المداوم، لجنة الحراسة، ممثلين عن التلاميذ ، ويخصص محضر يوقع من طرف أعضاء اللجنة المذكورة؛

      -    في حال حصول طارئ يتم الاتصال الفوري بالنيابة والأكاديمية عبر الهاتف؛

 

-5  أوراق التحرير:

    -    الحرص على استعمال أوراق التحرير الجديدة؛

    -    الحرص على عدم تسرب نسخ من المواضيع وأوراق التحرير والتسويد خارج المركز أثناء سير الامتحانات ؛

-        وضع خاتم المؤسسة على أوراق التسويد وتغيير الألوان أثناء كل اختبار؛

-        وضع خاتم المؤسسة على الجزء الأعلى من ورقة التحرير مع تجنب إثبات هذا الخاتم في أي مكان آخر من الورقة

-        في حالة استعمال أكثر من ورقة، يطلب من المترشح وضع الورقة الثانية داخل الأولى، والثالثة داخل الثانية... مع جعلها في اتجاه واحد كما هو مبين في الشريط المصور مع مسك الأوراق من الأسفل .

-        في حالة وجود تشطيب أو إعادة كتابة في الاسم والنسب أو رقم الامتحان أو الرقم الوطني ينبغي تغيير ورقة التحرير عند بداية الحصة أو وضع خاتم المؤسسة على هذا التشطيب.

-        تسلم أوراق التحرير مرتبة حسب تسلسل أرقامها إلى كتابة الامتحان ؛

-        توضع أوراق التحرير مرتبة حسب تسلسل أرقام الامتحان عند انتهاء كل اختبار في ظرف خاص يحمل إسم المركز، النيابة، الشعبة أو المسلك، المادة، نوع الامتحان، عدد المتغيبين و أرقامهم ؛

-        يغلق ويختم الظرف أمام لجنة كتابة الامتحان؛

-        توضع مطبوعات الإجراء والمحاضر الجماعية لتوقيعات المترشحين وتقارير الغش موقعة في أظرفة منفصلة تحمل اسم المركز، النيابة، الشعبة أو المسلك، المادة، نوع الامتحان.

 

-6  تسليم أوراق التحرير إلى الأكاديمية:

     *    بالنسبة للمديرية القريبة من الأكاديمية:

          تسلم أوراق التحرير مع محاضر التوقيعات ومحاضر التسليم مباشرة إلى الأكاديمية من قبل رؤساء المراكز عند نهاية الفترة الصباحية ثم نهاية الفترة المسائية طيلة أيام امتحانات الدورة .

    *     بالنسبة للمديرية البعيدة من الأكاديمية:

تسلم أوراق التحرير مع محاضر التوقيعات ومحاضر التسليم من طرف السيد المدير الإقليمي مباشرة إلى الأكاديمية عند نهاية الفترة المسائية طيلة أيام امتحانات الدورة.

 

رابعا:على صعيد مركز التصحيح:

·       تولى الأكاديمية تسليم أظرفة التصحيح إلى السادة النواب الإقليميين

·       ترجع أوراق التحرير مصححة وفق التواريخ المحددة؛

·       يعين رئيس المركز لجنة تتكلف بتسليم أظرفة التصحيح للأساتذة المكلفين بهذه المهمة، واسترجاعها منهم لدى مغادرتهم المؤسسة وذلك في نهاية كل صباح و كل مساء إلى أن تنتهي عملية التصحيح داخل الفترة المخصصة لها، مع تخصيص محضر لهذه العملية؛

·       تنجز عملية التصحيح داخل المراكز، ولا يسمح بأي حال من الأحوال إخراج أوراق التحرير من المركز؛

·       تنجز عملية التصحيح وفق مساطر التصحيح الواردة في الدليل الوطني للتصحيح وفي دليل العمليات الخاص بامتحانات البكالوريا

·       يطلب من الأساتذة المصححين تعبئة بيان النقط الجماعي بكامل الدقة والعناية ) اسم المصحح، رقم التأجير، المؤسسة، النيابة، التوقيع(؛

·       تثبت على البيان النقطة على 20 فقط وبخط واضح، وبالنسبة للمتغيبين تكتب كلمة غائب أمام الأرقام السرية وبدون أي تشطيب؛

·       يطلب من رؤساء المراكز إعادة النسخ الأصلية لمصلحة الامتحانات في ظرف خاص، و يحتفظ المصحح بالنسخة المصورة) photocopie )

·       تسجل على ورقة التحرير النقطة الممنوحة ) على 20 ( بالأرقام و الحروف وتعزز باسم وتوقيع المصحح؛

·       ترتب أوراق التحرير حسب تسلسل الأرقام السرية قبل الشروع في تدوين النقط في البيانات الجماعية؛

·       التأكد من مطابقة عدد أوراق التحرير مع العدد المسجل على ظرف التصحيح، وفي حالة اكتشاف أي خلل يتم إخبار الأكاديمية فورا؛

·       التقيد التام بالآجال المحددة للتصحيح؛

·       تعين لجنة مكونة من مفتشي التعليم الثانوي للإشراف على عملية التصحيح على صعيد النيابة وتتم موافاة الأكاديمية بتقرير في الموضوع.

 

خامسا: الإعلان عن النتائج:

·       يتم الإعلان عن النتائج بكل مركز للامتحان وذلك بتسجيل أسماء وأرقام الناجحين والمستدركين على سبورة للإعلان تخصص لهذا الغرض؛

·       يسلم السيد النائب الإقليمي لرئيس المركز شواهد البكالوريا ولوائح الناجحين والمستدركين وبيانات النقط قصد تسليمها إلى المترشحين المعنيين بعد التوقيع على الإعتراف بتسلم الشهادة والتأكد من صحة المعطيات الواردة بها؛

·       لن يقبل أي تعديل لشهادة البكالوريا بعد سحبها من طرف التلميذ وتوقيع هذا الاعتراف.

تكتسي الحوادث المدرسية التي يكون ضحيتها التلاميذ داخل المؤسسة التربوية أهمية قصوى نظرا لارتباطها بمسؤولية الإدارة التربوية " ضمان سلامة الأشخاص و الممتلكات

تعليقات

التنقل السريع