القائمة الرئيسية

الصفحات

مصوغة التدبير الاداري والتربوي




أولا: التدبير الإداري: مفهومه وظائفه وطرق تدبيره

1.    المفهوم

2.    الوظائف

3.    طرق تدبيره.

ثانيا: آليات التدبير الإداري بمؤسسات التربية والتعليم والعمومي

+ الإدارة التربوية :

                 أ - بالثانوية التأهيلية

                ب - الأدوار المتعددة لمدير المؤسسة

+  مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي:

أ - الغاية من وجود المجالس

ب - أنواع مجالس المؤسسة

ü    مجلس التدبير : اختصاصاته وتكوينه؛

ü    المجلس التربوي : اختصاصاته وتكوينه؛

ü    المجالس التعليمية : اختصاصاتها  وتكوينها؛

ü    مجالس الأقسام : اختصاصاتها  وتكوينها.

ثالثا: التدبير التربوي

أَوْلى الميثاق الوطني للتربية والتكوين أهمية بالغة لهيئة الإدارة التربوية، لكوﻧﻬا فاعلا أساسيا في مسارات المنظومة التربوية، و إحدى أهم آليات التأطير الإداري والتربوي، لكونها تلعب دورا أساسيا في تدبير الحياة المدرسية، وضمان حسن سير الدراسة والمرفق العام وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق جودة التربية والتعليم، والمتجلية في تربية الناشئة وإعدادها للاندماج في الحياة المجتمعية والعملية.

ولمقاربة موضوع التدبير الإداري والإحاطة ببعض عناصره سنتطرق إليه من خلال الجوانب التالية :

v   أولا : التدبير الإداري : مفهومه وظائفه وطرق تدبيره.

v   ثانيا : آليات التدبير الإداري بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

v   ثالثا : التدبير التربوي

1-التدبير الإداري: مفهومه وظائفه وطرق تدبيره الحديثة

 

1.    مفهوم التدبير الإداري :

انتقل مفهوم التدبير الإداري من الاعتماد على الرئاسة والتسيير الفردي إلى مفهوم يعتمد القيادة الجماعية والعمل التشاركي، لتحقيق أهداف المؤسسة، وذلك بإدخال تقنيات التدبير المقاولاتي إلى القطاع العام وعبر تبني المقاربة الثلاثية (الاقتصاد – الفعالية – النجاعة ).

    ومن هنا أصبح دور المدير كقائد يقوم بعدة مهام وهي:

·       المبادرة والتصرف واقتراحات حلول جديدة تسهم في إثراء العمل الإداري.

·       التشاور والتشارك والإنصات للفرقاء وتعزيز تبنيهم للعمل .

·       التواصل مع المربين والمتعلمين والشركاء.

·       التنشيط الفعال لمجالس المؤسسة ولأدوار العاملين بها.

·       تنسيق أعمال المجالس وأعمال المدرسين.

 

2 -وظائف التدبير الإداري

v   التخطيط : الإعداد المسبق لأي عمل،

أما المراحل العامة للتخطيط  فهي :

1 – تحديد الأهداف؛

2 – جمع المعلومات؛

3 – وضع الافتراضات؛

4 – تحديد البدائل؛

5 – التنفيذ وتقويم النتائج.

v   التنظيم: تحديد مسار وكيفية الإنجاز مع توزيع المهام.

v   القيادة : ونعني بذلك (فن استخدام الأفراد وتنسيق جهودهم لتحقيق أهداف محددة ومدروسة) كما نعني بذلك أيضا ( مقدرة فرد أو شخص ما في التأثير على آخرين من أجل تنفيذ أهداف معينة) عموما فالقائد يقوم بعمليتين :

1 ــ التوجيه كقائد يوجه العملية التربوية ويسهر على حسن سير عمل العاملين بالمؤسسة

2 ــ التنسيق: التوفيق والانسجام بين مكونات جميع العاملين.

v   المراقبة : تقويم العمل بما يتلاءم وأهداف المؤسسة.

v   التحفيز : ويقصد بذلك تهيئ الظروف المواتية المادية والمعنوية وتشجيعهم كي يقدموا أفضل ما لديهم ويلجأ إليه للدفع  بشروط تحسين الأداء الإداري.

طرق التدبير الحديثة

v   برزت مقاربات مختلفة في مجال تدبير الإدارة  الحديثة لأجل تطوير الأداء الإداري وتمكين المؤسسات من أداء وظائفها لبلوغ الأهداف والغايات بكيفية فعالة  وهذه الأساليب نوعان :

v   النوع الأول : يتخذ من موضوع عمل الإدارة أسلوبا للعمل؛

v   النوع الثاني : يتخذ من العنصر البشري أسلوبا خاصا به؛

 

النوع الأول : أساليبه عملية  وسنتطرق إليها من خلال ما يلي:

·       التدبير بالمشاريع؛

·       التدبير بالأهداف؛

·       التدبير بالنتائج؛

 

التدبير بالمشاريع

يرتكز هذا الأسلوب على النظرة الشمولية لمشروع المؤسسة، ويعتمد في ذلك على ما يلي :

ü    تشخيص الواقع

ü    إبراز الأهداف

ü    خطة محكمة للعمل

ü    توزيع العمل على العاملين بالمؤسسة

ü    مرحلة الانجاز والتنفيذ

ü    تقويم العمل وتصحيح الأخطاء

ü    تتبع مراحل العمل

ومن خلال هذه المراحل يتضح أن المشروع يتسم بالتكامل والتناسق.

 

التدبير بالاهداف

أسلوب في التدبير يعتمد على مايلي :

ü    الأهداف العامة

ü    الأهداف الإجرائية

ü    مدى القابلية للإنجاز

ü    الوسائل المعتمدة لإنجاز المشروع

تبعا لذلك فإن العاملين بالمؤسسة يتفقون على أهداف مشتركة ويتعاونون على تحقيقها.

ولكي تكون النتيجة جيدة لابد من اتصاف الأهداف المرجوة بالمواصفات التالية :

E   الوضوح

E   الدقة

E   القابلية للإنجاز

E   المعقولية

E   الاستجابة للحاجيات

E   القابلية للقياس

E   تحديد مدة الإنجاز.

 

التدبير بالنتائج

هذا الأسلوب يعتمد على النتيجة الاستراتيجية كهدف عام. وهذه النتيجة الاستراتيجية ترتبط بمجموعة من العناصر تعتبر كنتائج وسطية. والنتيجة الاستراتيجية توحد بين جميع النتائج الأخرى، وعلى مدى تحقق النتائج بأقل قدر من الأخطاء أو انعدامها مع مراعاة عامل تدبير الوقت في الإنجاز.

وتتصف النتائج الجيدة بمواصفات أهمها :

E   القابلية للتحقيق

E   القابلية للقياس بواسطة مؤشرات.

 

النوع الثاني: التدبير الشخصاني

أما النوع الثاني من الأساليب المعتمدة في الإدارة من حيث العنصر البشري فهي:

v   الأسلوب السلطوي

v   الأسلوب العاطفي

v   الأسلوب التشاركي

v   الأسلوب التقاعسي

وهذه الأساليب ينظر إليها من خلال : الرئيس، والمرؤوسين، والوسط.

        فالرئيس ينظر إليه من خلال قيمه ودرجة ثقته في موظفيه وميولاته الطبيعية وموقفه من المخاطرة وتكوينه.

        أما المرؤوسين فينظر إليهم من خلال قدرتهم على تحمل المسؤولية، ودرجة اهتمامهم بالمشاركة في اتخاذ القرار أو درجة انخراطهم في أنشطة المؤسسة وتمثل أهدافها.

        أما الوسط فينظر إليه من خلال :

ü    الأعراف السائدة داخل المؤسسة

ü    نوعية القرارات التي يجب اتخاذها

ü    حجم المؤسسة.

 

آليات التدبير الإداري بمؤسسات التربية والتعليم العمومي

لقد حدد المرسوم الملكي رقم 2.02.376 بتاريخ 17 يوليوز 2002، بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي هذه الآليات فيما يلي:

1- الإدارة التربوية.

2- مجالس مؤسسات التربية  والتعليم العمومي.

 

1- الإدارة التربوية

سنقتصر في هذا العرض على الإدارة التربوية الخاصة بساك الثانوي التأهيلي وتتكون من

        السيد المدير

        الناظر

        رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية

        حارس عام للخارجية

        حارس عام للداخلية

        (في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم)

        مدير الدروس

        (في حالة توفر المدرسة على أقسام تحضيرية أو أقسام شهادة التقني العالي)

 

الأدوار المتعددة لرئيس المؤسسة وتنوعها :

يقوم مدير المؤسسة، مع مراعاة المهام المسندة لمجالس المؤسسة، بمهام عدة نذكر منها ما يلي:

E   إدارة شؤون المؤسسة؛

E   رئاسة مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام؛

E   تدبير الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة؛

E   السهر على إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة ومراحل تتبع إنجازها؛

E   وضع التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة؛

E   الإشراف على عملية تحصيل التلاميذ ومراقبة أعمالهم وتوجيههم؛

E   مراقبة مواظبة التلاميذ والسهر على تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة؛

E   الإشراف على مختلف الأنشطة التربوية للتلاميذ والسهر على سير النوادي التربوية والتقنية والصحية والبيئية والحقوقية؛

E   الحرص على التواصل الداخلي ومع الآباء والأمهات ومحيط المؤسسة عموما؛

E   الحرص على النظام داخل المؤسسة وعلى سلامة التلاميذ وصيانة الممتلكات؛

E   الإشراف على إعداد مشروع ميزانية المؤسسة وتتبع مراحل الإنجاز؛

E   تمثيل  الوزارة لدى السلطات العمومية والهيئات المنتخبة؛

E   اقتراح مشاريع الشراكات مع باقي الفاعلين والسهر على تدبيرها  بعد المصادقة عليها.

 

مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي

غاية المشرع من وجود المجالس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي :

·       مجلس التدبير

·       المجلس التربوي

·       المجلس التعليمي

·       مجلس القسم

 

يهدف المشرع من وجود هذه المجالس داخل مؤسسات التربية والتعليم العمومي إلى :

v   ترسيخ نهج اللامركزية واللاتمركز الذي اعتمدته الوزارة منذ إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بموجب القانون رقم 00-07.

v   وضع آليات جديدة للتأطير والتدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة.

v   الاشتراك الفعلي للأطر التربوية و الإدارية و التلاميذ و جمعيات الآباء في تدبير شؤون المؤسسة   و جعلهم أكثر إحساسا بمسؤولياتهم و واجباتهم.

v   إقرار حكامة جيدة لتدبير شؤون المؤسسة تعتمد ثقافة التعاقد بالنتائج و مشروع المؤسسة.

 

مجالس المؤسسة :

1 - مجلس التدبير

v   التركيبة البشرية  لمجلس التدبير بالنسبة للثانوية التأهيلية:

*    مدير المؤسسة بصفته رئيسا

*    مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية أو أقسام شهادة التقني العالي.

*    الناظر

*    رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية

*    حارس عام للخارجية

*    حارس عام للداخلية (في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم إعدادية).

*    ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية.

*    ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية

*    مسير المصالح المادية والمالية

*    مستشار في التوجيه التربوي

*    رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ

*    ممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي

*    ممثلين اثنين عن تلامذة المؤسسة

v   اختصاصات مجلس التدبير :

ü    دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية ووضعها في إطار برنامج عمل المؤسسة والمصادقة عليها،

ü    دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازها ،

ü    دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة ودراسة حاجيات المؤسسة للسنة الموالية.

ü    اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية.

ü    الإطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من المستوى التدبيري بالمؤسسة.

 

v   كيفية اختيار أعضاء مجلس التدبير

          بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي :

§       يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية بالثانوية التأهيلية، أطر تدريس جميع المواد الدراسية بالمؤسسة.

§       يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن تلاميذ الثانوية التأهيلية  منتديات اثنان عن تلاميذ كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة التأهيلية.

§       يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية، والثقنية بالثانوية التأهيلية، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة.

 

v   تنظيم عملية الاقتراع بمجلس التدبير

1.    ينتخب أعضاء مجلس تدبير مؤسسات التربية والتعليم بطريقة التصويت السري المباشر.

2.    تعد لائحة ناخبي أعضاء المجلس من لدن مديري مؤسسات التربية والتعليم وتعلق قبل أسبوع من تاريخ التصويت.

3.    عملية التحقق من التقييدات تتم في ظرف الثلاثة أيام الموالية لغلق اللائحة، وتقديم شكايات بشأن مضمون التقييدات الواقعة في اللائحة.

4.    يبث مدير المؤسسة المعنية في هذه الشكايات والرد عليها قبل انتهاء أجل إيداع الترشيحات

5.    طلبات الترشيح تودع مقابل وصل.

6.    يلغى كل ترشيح ثبتت عدم أهلية صاحبه بعد التاريخ المحدد لإيداعه.

7.    يقدم الناخب حسب وضعه لورقة التصويت "بطاقة التعريف الوطنية أو إحدى وثائق التعريف الرسمية.

8.    يأخذ الناخب ظرفا وورقة تصويت ويكتب بنفسه عليها اسم المرشح ثم يودعه في صندوق الاقتراع ثم يوقع في اللائحة الانتخابية أمام اسمه.

 

v   اجتماعات مجلس التدبير

q   يجتمع مجلس التدبير بدعوة من رئيس المؤسسة كلما دعت الضرورة لذلك أو على الأقل مرتين في السنة.

q   يشترط لصحة مداولات المجلس حضور ما لا يقل عن نصف الأعضاء في الجلسة الأولى وفي حالة عدم اكتمال النصاب يوجه استدعاء ثاني في ظرف أسبوع ثم يكون النصاب بالحاضرين.

q   تتخذ القرارات بأغلبية الأصوات فإن تعادلت رُجح الجانب الذي ينتمي إليه الرئيس.

 

2      - المجلس التربوي

v   التركيبة البشرية للمجلس التربوي بالنسبة للثانوية التأهيلية:

*    مدير المؤسسة بصفته رئيسا

*    مدير الدراسة

*    الناظر

*    الحراس العامون

*    رئيس الأشغال

*    مستشار في التوجيه التربوي

*    ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة

*    رئيس جمعية الآباء

*    يتم تعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

ويجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك وعلى الأقل مرتين في السنة.

 

v   اختصاصات  المجلس التربوي

ü    إعداد مشاريع برامج السنة للعمل التربوي للمؤسسة.

ü    إعداد برامج الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها.

ü    برمجة الاختبارات والامتحانات المنظمة على صعيد المؤسسة وتتبع مختلف عمليات إنجازها

ü    تنظيم الأنشطة والمباريات الثقافية والرياضية والفنية.

ü    تقديم اقتراحات حول البرامج والمناهج التعليمية لعرضها على مجلس الأكاديمية.

ü    التنسيق بين مختلف المواد الدراسية.

ü    إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و

ü    كيفية استعمال الحجرات واستعمالات الزمن.

 

3      - المجالس التعليمية

a.    التركيبة البشرية للمجالس التعليمية بالنسبة للثانوية التأهيلية:

a.    المدير

b.    مدير الدراسة

c.    الناظر

d.    جميع مدرسي المادة الدراسية.

 

v   اختصاصات المجالس التعليمية

ü    دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية؛

ü    مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج وتقديم اقتراحات لتجاوزها؛

ü    التنسيق بين مدرسي المادة الواحدة؛

ü    تتبع نتائج تحصيل التلاميذ.

 

4      - مجالس الأقسام

*    التركيبة البشرية لمجالس الأقسام بالنسبة للثانوية التأهيلية:

-        مدير المؤسسة

-        مدير الدراسة

-        الحراس العامون للخارجية

-        مستشار في التوجيه التربوي

-        جميع مدرسي القسم المعني

-        ممثل عن جمعية الآباء

 

اختصاصت مجالس الأقسام

ü    النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ لتحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية؛

ü    اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم؛

ü    دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبث فيها؛

ü    اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق القانون.

*      وعند اجتماع مجلس القسم كهيأة تأديبية يضاف إلى أعضائه ممثل عن تلاميذ القسم المعني يختار من بين زملائه.

*      وتعقد مجالس الأقسام اجتماعاتها في نهاية الدورات الدراسية المحددة بموجب النظام المدرسي.

 

التدبير التربوي

ü    لكي تعرف المؤسسة التعليمية تدبيرا تربويا جيدا لابد  للعناصر البشرية المكلفة بإدارتها أن تتوفر على مجموعة من الكفايات والمهارات والتقنيات في تنظيم العمل التربوي، وسهر على تحسين تنفيذ المناهج  وتنظيم إعداد الأنشطة المدرسية الداعمة والمندمجة، وتيسير استعمال مصادر التعلم، والإشراف على تأطير الأساتذة، وتقويم عمليات التعلم والتعليم، وهو ما يستلزم التمكن من أهداف مترابطة تتفاعل في إنماء كفاية التدبير التربوي، ليكون المدبر قادرا على استيعاب وتمثل مجموعة من  العناصر أهمها :

ü    1 – تنظيم العمل التربوي

ü    2 – تحسين تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية

ü    3 – تأطير الأساتذة والقيام بعمليات التوجيه والتتبع

1      - تنظيم العمل التربوي

إن الهدف من هذا العنصر هو :

-        أن يتمكن المدير (ة) من المهارات والإجراءات الأساسية المتعلقة بالتنظيم التربوي.

-        أن يعالج المشكلات المتعلقة بالتنظيم التربوي، ويبحث لها عن حلول ملائمة.

-        أن يشرف على إعداد البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة

-        أن يفعل أنشطة الحياة المدرسية في المؤسسة.

-        أن يفعل مضامين المذكرة الخاصة بالدخول المدرسي.

-        ولضبط وتنظيم العمل التربوي يجب الأخذ بالمقاربة التالية:

-        تحسين تدبير التوزيع السنوي؛

-        ضبط  التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية؛

-        التدبير الاجتماعي من خلال تحسين تنظيم السنة الدراسية؛

-        معايير توزيع التلاميذ على الأقسام؛

-        تحسين تنظيم الأسبوع التربوي؛

-         

2.    تحسين تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية واستعمال مصادر التعلم:

+ الأهداف المتوخاة من الموضوع :

1      التمكن من أهم مستجدات المناهج والكتب المدرسية

2      استثمار نتائج التحصيل الدراسي لتنظيم عمليات الدعم والتقوية

3      الإشراف على أنشطة البرنامج المحلي للمؤسسة من الأنشطة الداعمة والموازية

4      تنظيم استعمال الوسائل التعليمية ومصادر التعلم للدفع من كفايات المتعلمين والمتعلمات

3.    التأطير والتوجيه التربوي

+ الأهداف المتوخاة من الموضوع :

1      استعمال المدير أساليب الإشراف التربوي وتقنياته لتوجيه الأساتذة؛

2      توجيه الأساتذة الجدد وتنظيم تبادل التجارب والخبرات بين الأساتذة؛

3      تتبع أنشطة التلاميذ والسهر على توفير شروط التعلم الجيد؛

تبني وظائف الإشراف وأنماطه لمساعدة المدرسين على إتقان عملهم وتجاوز الصعوبات.

 

تعليقات

التنقل السريع